مليشيا الحرس الثوري الإيراني تحتجز نحو 100 من قادة الاحتجاجات


ذكر متحدث باسم القضاء الإيراني غلام حسين إسماعيلي يومه الجمعة، بأن الحرس الثوري قد قام باحتجاز نحو 100 من قادة الاحتجاجات التي قد اندلعت الأسبوع الماضي بسبب رفع أسعار الوقود.

ومن جانبها، فقد نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن إسماعيلي ما قاله: تم التعرف على حوالي 100 من القادة والرؤساء والشخصيات الرئيسية للاضطرابات الأخيرة واعتقلهم فيلق الحرس الثوري في أنحاء مختلفة من البلاد.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، قد فرضت عقوبات على وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جواد آزري جهرمي، بسبب حجب طهران خدمة الإنترنت.

ومن جهتها، فقد ذكرت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان على موقعها: العقوبات جاءت للضغط على إيران بعد أن أغلقت طهران الإنترنت، للمساعدة في خنق الاحتجاجات ضد ارتفاع أسعار الوقود. مضيفة بأن وزير الاتصالات الإيراني له دور كبير في حملة الرقابة التي تمارسها طهران تجاه المتظاهرين.

وقد أشار أيضا بيان الخزانة الأمريكية إلى أن جهرمي قد قام بشن حملات منظمة ضد المعارضين منذ توليه المنصب في عام 2017. بينما قد كشفت تقارير غير رسمية بأن ضحايا احتجاجات البنزين في إيران قد بلغت 200 قتيل وأكثر من 3000 جريح، وأكدت السلطات الإيرانية اعتقال قرابة ألف شخص على مدار 4 أيام مضت.

كل هذه التقارير قد جاءت في الوقت الذي يصر فيه المسؤولون الإيرانيون على عدم الإفصاح عن أعداد قتلى الاحتجاجات التي دخلت يومها السابع منذ الجمعة الماضي، إضافة إلى المعتقلين إثر مظاهرات شعبية قد اندلعت ضد قرار زيادة سعر البنزين لثلاثة أضعاف.

Exit mobile version