سياسة

مقصلة أردوغان.. اعتقال 114 شخصا أغلبهم محامون بتهمة “بايلوك”


قررت النيابة العامة بمدينة إسطنبول التركية، الجمعة، اعتقال 114 شخصًا من بينهم 108 محامين، على خلفية اتهامهم بالانتماء لحركة رجل الدين فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير المحاولة الانقلابية المزعومة في يوليو عام 2016.

وصدرت قرارات الاعتقال لاتهام المطلوبين باستخدام تطبيق التراسل الفوري (بايلوك)، الذي تزعم السلطات أنه يساعد أنصار غولن على إجراء محادثات سرية بينهم، وفور صدور مذكرات التوقيف، بدأت قوات الأمن في مداهمة عناوين المطلوبين في 37 ولاية مختلفة من بينها العاصمة أنقرة، وإسطنبول لضبطهم، وفق وسائل إعلام وصحف تركية.

وفي أعقاب محاولة الانقلاب، حظرت السلطات التركية استخدام تطبيق بايلوك، وسط مزاعم عن اعتماد أنصار غولن عليه مساء يوم 15 يوليو عام 2016 عند محاولة الإطاحة برجب طيب أردوغان.

ويتهم أردوغان وحزبه العدالة والتنمية، غولن بتدبير المحاولة الانقلابية، وهو ما ينفيه الأخير بشدة، فيما ترد المعارضة التركية بأن أحداث ليلة 15 يوليو كانت انقلابًا مدبرًا لتصفية المعارضين من الجنود وأفراد منظمات المجتمع المدني.

وتشن السلطات التركية بشكل منتظم شبه يومي حملات اعتقال طالت الآلاف منذ المحاولة الانقلابية، تحت ذريعة الاتصال بجماعة غولن.

ويوم 10 مارس الجاري، كشف سليمان صويلو وزير الداخلية التركي، عن توقيف 511 ألف شخص، اعتقل منهم 30 ألفا و821، في إطار العمليات التي استهدفت جماعة رجل الدين فتح الله غولن، وحزب العمال الكردستاني، منذ المحاولة الانقلابية المزعومة.

وفي 3 يناير الماضي، كان ذات الوزير قد أعلن أن عدد المعتقلين في عام 2018 بلغ 750 ألفاً و239 شخصاً، بينهم أكثر من 52 ألفاً فقط بشبهة الانتماء إلى غولن.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى