سياسة

مقربون من البرهان يتورطون في تهريب 7 طن من الذهب إلى تركيا


كشف مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السودانية رفض الكشف عن هويته، عن قيام عدد من رجال أعمال سودانيين مقربين من رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان. يتواجدون في تركيا حالياً بالتنسيق مع الأتراك لتهريب 7 طن من الذهب من بورتسودان إلى تركيا عبر طائرة خاصة بعد الاتفاق على تسهيل الاجراءات.

وقال المصدر المسؤول إن عبدالفتاح البرهان، الذي تتحكم فيه عناصر النظام السابق في السودان .يعمل على البقاء في السلطة ويساعد تركيا في الحصول على الذهب. والتي تسعى لأن تكون السودان بوابتها الرئيسية في أفريقيا. مقابل الدعم السياسي والعسكري للبرهان .وجماعة الإخوان المسلمين في السودان

وذكر المسؤول أن جماعة الإخوان تميل في الوقت الحالي إلى استهداف البلدان .التي يمكن استخدامها لتحقيق أهدافها للعودة إلى السلطة مثل تركيا.

وقال المصدر المسؤل إنه منذ خروج قائد الجيش السوداني من القيادة العامة كثفت قادة النظام السابق في السودان شراكتها مع تركيا بواسطة رجال أعمال سودانيين يتبعون .للنظام البائد في السودان ومقربين من القائد العام للجيش عبدالفتاح البرهان.

الجدير بالذكر ان تركيا تسعى لأن تكون بوابة السودان نحو أوروبا على أن يكون السودان بوابة تركيا نحو إفريقيا”.

تُبدي تركيا اهتماماً لافتاً بالسودان ليس فقط لكون النظام الذي يتحكم في استمرار الحرب ذا مرجعية إسلامية. بل وأيضاً لجهة موقعه الجغرافي. والثروات الطبيعية التي يكتنزها. حيث يملك السودان احتياطياً ضخماً من الذهب. و يحتلّ المرتبة الثالثة أفريقيّا بعد كل من جنوب أفريقيا وغانا.

وتشكّل الأزمة الحالية التي يعاني منها السودان مدخلاً لدول مثل تركيا لزيادة استثماراتها من هذا البلد، حيث يرى مراقبون أن أنقرة التي تطمح إلى تعزيز نفوذها الإقليمي والدولي. تتخذ من الاستثمار الاقتصادي والعمل الخيري مدخلين أساسيين للتغلغل في الدول. خاصة تلك التي تعاني أزمات مثل السودان.

وتريد تركيا تنويع اقتصادها والبحث عن أسواق استهلاكية جديدة. وسط هواجس من إمكانية تعرضها لهزّات كتلك التي تعرّض لها اقتصادها في الفترة الأخيرة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى