سياسة

معاني ألوان علم روسيا: دلالات التاريخ والثقافة


في 22 أغسطس/آب من كل عام تحتفل روسيا بيوم العلم الوطني ثلاثي الألوان، الأبيض والأزرق والأحمر.

ووفق المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا خلال إيجاز صحفي. فإنه تم اعتماد هذا التاريخ بموجب المرسوم الرئاسي الصادر في 20 أغسطس/آب 1994 “نظرا لاستعادة العلم الروسي ثلاثي الألوان التاريخي في 22 أغسطس/آب 1991. ومن أجل تنشئة الأجيال الحالية والمستقبلية من المواطنين الروس على احترام رموز الدولة”، حسب الوثيقة.

وأشارت زاخاروفا إلى أن أول ذكر للعلم الأبيض والأزرق والأحمر يعود إلى عام 1668. عندما تم رفعه على أول سفينة روسية “أوريول” في عهد القيصر أليكسي ميخائيلوفيتش قبل أن يصبح الراية الشخصية للقيصر بطرس الأول (الأكبر) عام 1693.

وفي عام 1896 قرر اجتماع خاص في وزارة العدل الروسية عقده الإمبراطور نيكولاس الثاني، أن العلم يجب أن “يصبح (ذا ألوان) أبيض وأزرق وأحمر بصورة نهائية دون أن يكون هناك أي (لون) آخر”.

وأضافت زاخاروفا، وفق ما نقلته شبكة “روسيا اليوم” الإخبارية أنه لا يوجد تفسير رسمي لألوان العلم، ولكن الأكثر شيوعا هي الأوصاف التالية:

اللون الأبيض يرمز إلى النقاء والاستقلال والسلام.

اللون الأزرق هو لون الإيمان والإخلاص والعدالة (كما يذكّرنا أيضا باللون الأزرق لثوب السيدة العذراء مريم الذي يعتبر رمزا لروسيا).

اللون الأحمر هو رمز الشجاعة والقوة والبسالة، وهو بمثابة إحياء ذكرى المواطنين الذين ضحوا بحياتهم من أجل حماية الوطن الأم.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى