مظاهرات إيران.. قتلى وجرحى بنيران الأمن جنوبي البلاد في أول أيام رمضان


لقي 6 أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون بنيران قوات الأمن الإيرانية، إثر مواجهات اندلعت في مدينة كازرون، جنوبي البلاد، وبحسب وسائل إعلام إيرانية، فإن قوات الأمن أطلقت النار مباشرة نحو المحتجين الذين أضرموا النيران أمام مركز للشرطة.

وردد المتظاهرونالذين خرجوا للتنديد بتخطيط السلطات لتقسيم المدينة، هتافات مناهضة للنظام الإيراني، وأخرى تطالب بدعم المواطنين للمظاهرات في مدينة كازرون وإطلاق السلطات سراح المعتقلين.

وقتلت قوات الأمن أبناء مدينة كازرون في أول ليلة من شهر رمضان المبارك، واعتقلت أكثر من 200 شخص آخرين، بحسب مانقلت وسائل إعلام عن ناشطين حقوقيين.

وعلى موقع التدوينات القصيرة تويتر،دشن نشطاء إيرانيون هاشتاق بعنوان کازرون در خونأو كازرون في الدماء، الذي لاقي انتشارا واسعا، حيث أعربوا فيه عن غضبهم الشديد إثر قمع قوات الأمن الإيرانية لمحتجين في مدينة كازرونالواقعة جنوبي البلاد.

ودعا عدد من الناشطين إلى استمرار الاحتجاجات والاضرابات في شتى أنحاء البلاد للتضامن مع الضحايا، في ظل قمع سلطات الملالي لمطالب الإيرانيين في الوقت الذي تتفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية.

وكانت نحو 100 مدينة إيرانية شهدت سلسلة احتجاجات شعبية واسعة استمرت قرابة أسبوعين بدأت في مطلع يناير، ضد الحكومة، بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية، لكنها سرعان ما تحولت إلى رفع شعارات سياسية تطالب بـرحيل النظام.

وقمعت قوات الأمن هذه الاحتجاجات السلمية وسط تنديد دولي بالنظام الإيراني، حيث قُتل عشرات المحتجين، فيما اعتقل الآلاف منهم.

Exit mobile version