سياسة

مصر تتفوق على تركيا وإسرائيل في عدد طائرات القوات الجوية


أعد موقع غلوبال فاير باور العسكري تصنيف جديد كشف عن عدد الطائرات الحربية التي تملكها الدول، وبأن مصر تحتل المرتبة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا متفوقة على تركيا وإسرائيل.

ووفق التصنيف، فقد حلت القوات الجوية المصرية في المرتبة التاسعة عالميا نظرا لامتلاكها 1092 طائرة حربية متنوعة، إذ تفوقت على تركيا، التي تمتلك 1067 طائرة وجاءت في المرتبة العاشرة عالميا، وإسرائيل التي تمتلك 595 طائرة وحلت في المرتبة الثامنة عشرة عالميا.

ومن ناحية عدد طائرات القوات الجوية على الصعيد العربي، فقد حلت السعودية في المرتبة الثانية عربيا وفي المرتبة الثانية عشرة عالميا، تلتها الجزائر ثالثة عربيا في المرتبة الحادية والعشرين ثم الإمارات رابعة عربيا في المرتبة الثانية والعشرين على مستوى العالم.

في حين جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى عالميا من حيث القدرة الجوية بـ13 ألف و398 طائرة، إذ تلتها روسيا في المرتبة الثانية بـ4 آلاف و78 طائرة ثم الصين في المرتبة الثالثة بـ3 آلاف و187 طائرة حربية.

أما الهند فقد حلت في المرتبة الرابعة عالميا بـ2082 طائرة، وكوريا الجنوبية خامسة بـ1614 طائرة، وجاءت فرنسا في المرتبة الثامنة بـ1248 طائرة وبريطانيا في المركز الخامس عشر بـ811 طائرة حربية متنوعة. وحسب التصنيف، ليبيريا التي لا تمتلك أي طائرة حربية، وقد تلتها مدغشقر التي تمتلك طائرتين، ثم جمهورية أفريقيا الوسطى التي لديها 3 طائرات حربية فقط.

وحسب موقع غلوبال فاير باور العسكري فإن تصنيفه قد شمل كل الطائرات المقاتلة والطائرات الاعتراضية والمروحيات وطائرات النقل العسكري وطائرات التدريب المتقدمة. كما أشار تقرير الموقع إلى أن تفوق دولة في عدد الطائرات الحربية لا يعني التفوق الجوي، حيث أن الأمر يعتمد على مدى حداثة هذه الطائرات وتحديث أسطولها بين الفينة والأخرى لمواكبة التطورات.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى