مصدر أمني مصري: ظهور إعدام عشماوي مسلسل “الاختيار” رسالة ردع وتأكيد


تضمن المسلسل المصري الذي تعرض حلقاته في شهر رمضان، “الاختيار”، مشهد إعدام الإرهابي هشام عشماوي الحقيقي، وقال مصدر أمني إن ظهور هذا المشهد حمل رسالتين الأولى ردع لمن تسول له نفسه المساس بأمن مصر، والثانية للتأكيد على مصداقية الحكم.

وأضاف المصدر المصري أن ظهور إعدام عشماوي جاء تأكيدا على مبدأ الثأر من الإرهابيين، ونيل عقابهم، والمسلسل يغلق الباب أمام أي شائعات تروجها الجماعات الإرهابية بشأن عدم إعدام الأخير.

وفي مشهد مدته أقل من 30 ثانية، ظهرت لأول مرة المشاهد الحقيقية، لإعدام الإرهابي هشام عشماوي في مسلسل الاختيار، حيث ظهر عشماوي مرتدياً بدلة الإعدام، وهو بلحية طويلة، ويحاوطه مجموعة من أفراد الأمن، وعندما سُئل عن أي طلب يريده رد قائلاً: مبقاش ينفع خلاص.

واعتبر مراقبون أن إعدام عشماوي جاء استثمارا لمسلسل الاختيار الذي أحدث زخما شعبيا لأبطال الجيش المصري، وتجسيدا لصورة مقابلة لاستشهاد المنسي، وهي القصاص من الخونة.

ونقلت العين الإخبارية عن طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، قوله إن ظهور إعدام عشماوي حمل عدة رسائل، أهمها التأكيد على بطولة المنسي، في مقابل إرهاب عشماوي، مضيفا أن رسالة الأخذ بالثأر والانتقام من الإرهابيين حملت هدفا مزدوجا، وهو الردع من جهة، ورسالة معنوية للشعب المصري بأن مصر لا تترك ثأرها.

وأوضح فهمي أن المسلسل استثمر حالة الزخم ومتابعة الملايين للمواجهة بين قتلة المنسي، وأبطال كمين البرث، خاصة بعد الحزن الذي خيم عليهم بعد مشاهدة هذه المواجهة واستشهاد المنسي، متابعا: كان مهم أن يكون هناك لحظة مقابلة لاستشهاد المنسي، الذي يجسد بطولة الكثيرين في تصفية العناصر الإجرامية والإرهابية وهي إعدام الخائن هشام عشماوي.

 

وفي نفس السياق، قال ماهر فرغلي، الباحث في شؤون الجماعات الإرهابية إن ظهور إعدام عشماوي جاء للتأكيد على تنفيذ الحكم، وهو ما يدحض إشاعات الجماعة الإرهابية بهذا الخصوص، كما يعتبر كرسالة لردع وإظهار مصير أي إرهابي، وأنه سينال جزاءه في النهاية، موضحا أن المسلسل نجح في اظهار الفرق بين بطولة المنسي، وإرهاب عشماوي، بحسب العين الإخبارية.

ورصدت العين الإخبارية حالة من الفرحة عمت أوساط أهالي الشهداء، بعدما تأثر غالبيتهم بالمشاهد التي لقى ذوييهم فيه الشهادة أثناء الهجوم على كمين البرث، ورفضت غالبية الأسر الحديث مع وسائل الإعلام لكن هذا المشهد سرعان ما تغير، بعدما شاهدوا مشهد إعدام عشماوي والذي أثلج صدورهم، بحسب أحاديث متفرقة للأسر.

وتدور أحداث مسلسل الاختيار (بطولة أمير كرارة وإخراج بيتر ميمي) حول بطولة الشهيد العقيد أركان حرب أحمد منسي وأبطال الكتيبة 103 صاعقة.

وكان العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث باسم القوات المسلحة، أعلن في 4 مارس، تنفيذ حكم الإعدام في الإرهابي هشام عشماوي.

Exit mobile version