سياسة

مساعدات إنسانية أمريكية لغزة


أعرب وزراء خارجية مجموعة السبع عن تأييدهم لمديد الهدنة الإنسانية في غزة، في وقت أعلنت فيه واشنطن إرسال مساعدات للقطاع.

وقال وزراء خارجية مجموعة السبع في بيان مشترك إنهم يؤيدون تمديد الهدنة الحالية وهدنا مستقبلية في غزة إذ لزم الأمر لزيادة المساعدات وتسهيل إطلاق سراح جميع الرهائن.

وجاء في البيان المشترك “يجب بذل كل جهد ممكن لضمان (وصول) الدعم الإنساني للمدنيين، بما في ذلك الغذاء والماء والوقود والإمدادات الطبية. نحن نؤيد تمديد هذه الهدنة وهدنا مستقبلية حسب الحاجة لإتاحة زيادة المساعدة وتسهيل إطلاق سراح المدنيين”.

ومنحت الهدنة الحالية غزة أول فترة راحة بعد قصف لسبعة أسابيع حول معظم القطاع الساحلي إلى أنقاض، وأودى بحياة أكثر من 15 ألف شخص، وفقا لمسؤولي الصحة هناك.

ورحب بيان مجموعة السبع أيضا بالإفراج عن بعض الرهائن الذين احتجزتهم حماس منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول عندما شنت هجوما على إسرائيل أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص.

وأطلقت حماس سراح 12 رهينة أخرى، وأفرجت إسرائيل عن 30 أسيرا فلسطينيا الثلاثاء في خامس أيام هدنة ممتدة مدتها ستة أيام بين حماس وإسرائيل في حرب غزة.

ويبلغ العدد الإجمالي للرهائن الذين أطلقت حماس سراحهم منذ بدء الهدنة يوم الجمعة الماضي 81، بينما أطلقت إسرائيل سراح 180 أسيرا فلسطينيا.

وقالت مجموعة السبع في البيان “نحن، مجموعة السبع، نحث على إطلاق سراح جميع الرهائن فورا ودون قيد أو شرط”.

وشددت المجموعة على “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وشعبها” لكنها أكدت أيضا على أهمية “حماية المدنيين والامتثال للقانون الدولي”. وعبرت كذلك عن التزامها بإقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين.

وحذر وزراء خارجية مجموعة السبع من تصعيد الصراع. وحثوا الحوثيين في اليمن على التوقف عن تهديد ممرات الشحن الدولية والسفن التجارية والإفراج عن السفينة التجارية جالاكسي ليدر وطاقمها التي احتجزوها في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني.

مساعدات أمريكية

ووصلت الثلاثاء إلى مصر طائرة عسكرية أمريكية محمّلة مساعدات إلى قطاع غزة، هي الأولى من أصل ثلاث مرتقبة، في حين تبدي واشنطن نية بالاستجابة للأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

وأكد جايك ساليفان، مستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الأمن القومي، أنّ “الاحتياجات الإنسانية في غزة تفرض على المجتمع الدولي بذل جهود أكبر بكثير. الولايات المتحدة ملتزمة هذا الجهد”.

ويتّهم نشطاء الرئيس الأمريكي بالتضحية بالفلسطينيين بدعمه إسرائيل، لكنّ ساليفان أكّد أنّ بايدن سيسعى جاهداً “لتعبئة المجتمع الدولي لكي يزيد بشكل عاجل دعمه” لغزة.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن الطائرات التي وصلت أولاها الثلاثاء، وستتبعها طائرتان أخريان في “الأيام المقبلة”، محمّلة بمعدات طبية ومواد غذائية ولوازم للشتاء ستتولى الأمم المتحدة توزيعها.

ولفت المسؤولون إلى أنّ بايدن الذي يطرح نفسه داعماً أول لإسرائيل كان كذلك “رأس الحربة في الجهود الدولية للاستجابة للأزمة الإنسانية في غزة”.

وأعلنت وكالة التنمية الأميركية “يو أس أيد” أنّ طائرة أولى من طراز سي-17 محمّلة ب 24,5 طنا من المواد الطبية والمواد الغذائية هبطت في مصر. وستتولى الأمم المتحدة لاحقاً نقلها إلى غزة. 

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى