سياسة

مسؤولون أمريكيون: كوريا الشمالية وجهت ضربة كبيرة لترامب


ذكر مسؤولون أميركيون أن كوريا الشمالية زادت من تخصيب اليورانيوم في ضربة كبيرة للرئيس دونالد ترامب بشأن انتهاء التهديد النووي الكوري الشمالي، بحسب تقريرنشرته قناة إن بي سي الأميركية، السبت.

وضاعفت بيونغ يانغ، حسب ما قال 12 مسؤولا أميركيا، رفضوا الكشف عن أسمائهم، إن من إنتاج الوقود المستخدم في الأسلحة النووية في مواقع سرية عديدة، خلال الأشهر الأخيرة، حتى حينما كان مفاوضو البلدين يجريان مفاوضات بشأن القمة التاريخية التي جمعت ترامبوكيم جونغ أون مطلع يونيو الجاري، وفق القناة الأميركية.

وقال مسؤول أميركي: بيونغ يانغ مستمرة في خداعنا بشأن عدد المرافق النووية وعدد الأسلحة وعدد الصواريخ.

وذكر تقرير إن بي سيإن المعلومات، التي أوردها المسؤولون المطلعون على التقييمات الاستخبارية تنسف تغريدةترامب بعد القمة، التي قال فيها إن كوريا الشمالية لم تعد تشكل تهديدا نوويا.

وقال مسؤول في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية سي أي إيه: هناك الكثير من الأمور التي نعرف أن كوريا الشمالية تحاول إخفائها عنا منذ فترة طويلة.

وكان ترامب اتفق مع كيم في القمة، التي عقدت في سنغافورة في الـ12 من يونيو الجاري على إعلان عام عن نزع الأسلحة النووية في كوريا الشمالية، لكن دون اتفاق تفصيلي أو جدول زمني.وأوقفترامب القوات الأميركية بإلغاء المناورات السنوية المقررة مع كوريا الجنوبية، في خطوة اعتبرت تنازلا كبيرا لصالح كيم.

واعتبر المسؤولون الأميركيون أن النظام الشيوعي في كوريا الشمالية يسعى إلى انتزاع كل تنازل ممكن من إدارة ترامب والتمسك في الوقت ذاته بالأسلحة النووية، التي يعتقد أنها ضرورية للبقاء على قيد الحياة.

وأوقفت كوريا الشمالية تجاربها النووية والصاروخية، لكن لا دليل يظهر أنها خفضت مخزونها النووي أو أوقفت إنتاج اليورانيوم.

وتفيد المعلومات الأميركية أنه هناك منشأة سرية في كوريا الشمالية لتخصيب اليورانيوم، غير المنشأة الرسمية الموجودة في يونغبيو.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى