سياسة

مخاوف من كارثة بيئية بعد هجوم الحوثيين على ناقلة نفط يونانية


قالت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيديس) اليوم الخميس إن ناقلة النفط “سونيون”، والتي ترفع علم اليونان وتبلغ حمولتها 150 ألف طن من النفط الخام وتم إجلاء طاقمها بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر، صارت تمثل خطرا بيئيا.

واستهدفت عدة مقذوفات الناقلة اليونانية أمس الأربعاء قبالة الحديدة في اليمن، حيث تتكرر هجمات الحوثيين على السفن فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس.

وأطلق الاتحاد الأوروبي مهمّة “أسبيدس” في فبراير/شباط الماضي لحماية الملاحة في منطقة البحر الأحمر من هجمات يشنها المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

ولم يعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم على سونيون، وهي ثالث سفينة تديرها شركة دلتا تانكرز، التي مقرها في أثينا، تتعرض للهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر. وقالت دلتا تانكرز في بيان إن الهجوم تسبب في اندلاع حريق أخمده الطاقم.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أمس الأربعاء أن الاعتداء أدى إلى تعطل المحركات. وقال مصدر بقطاع الأمن البحري لرويترز اليوم الخميس إن السفينة ترسو الآن بين اليمن وإريتريا.

وأعلنت الشركة أنها تعكف على خطة لنقل سونيون إلى وجهة أكثر أمانا لإجراء المزيد من الفحوصات والإصلاحات.

وأفادت المهمة أنها استجابت لطلب من ربان السفينة وأرسلت وحدة لإنقاذ الطاقم ونقله إلى جيبوتي، مضيفة أنها ” دمرت أثناء الاقتراب من المنطقة قاربا مسيرا شكل تهديدا للسفينة وطاقمها”.

 وقالت وزارة الشحن اليونانية إن السفينة كانت تبحر من العراق إلى أجيوي ثيودوروي في اليونان وعلى متنها طاقم مكون من روسيين اثنين و23 فليبينيا.

ومن خلال شنهم عشرات الهجمات في البحر الأحمر منذ نوفمبر/تشرين الثاني، أغرق الحوثيون سفينتين واستولوا على أخرى، وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل وتسببوا في اضطراب التجارة العالمية من خلال إجبار الشركات المالكة للسفن على تجنب المرور عبر قناة السويس.

وقالت الهيئة إنه في واقعة منفصلة اليوم الخميس، أبلغت سفينة عن وقوع انفجار على مقربة منها، ما تسبب في أضرار طفيفة بعد مواجهة مع زورق مسير على بعد نحو 57 ميلا بحريا من جنوب ميناء عدن باليمن. والسفينة وطاقمها في أمان، وهي تواصل رحلتها لمحطة الوصول التالية.

وأدان وزير الشحن اليوناني كريستوس ستيليانيديس أمس الأربعاء الهجوم على سونيون، قائلا إنه “انتهاك صارخ للقانون الدولي وتهديد خطير لسلامة الشحن الدولي”.

وفي وقت سابق تعرّضت ناقلة النفط ‘خيوس ليون’ التي ترفع علم ليبيريا لهجوم تبنّاه الحوثيون اليمنيون، وذلك على بُعد 97 ميلا بحريا نحو شمال غرب مدينة الحُديدة اليمنية، وفق هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية ‘بو كاي أم تي أو’.

 وكان ‘مرصد الصراع والبيئة’ قد أعلن في يوليو/تموز أنه تم رصد بقعة نفطية في البحر الأحمر تمتد على 220 كلم قبالة السواحل اليمنية وذلك بعد هجوم شنّه المتمرّدون الحوثيون على ناقلة نفط.

وقال المرصد البريطاني وهو منظمة غير حكومية يراقب التأثير البيئي للنزاعات، إن صورا التقطتها أقمار صناعية لوكالة الفضاء الأوروبية أظهرت البقعة قرب موقع هجوم الحوثيين على سفينة ‘خيوس ليون’.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى