سياسة

محمد بن زايد على رأس خطة إنشاء عاصمة جديدة لإندونيسيا


ذكر مسؤول إندونيسي، يومه الثلاثاء، بأن ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، قد وافق على رئاسة لجنة ستشرف على إنشاء عاصمة جديدة لإندونيسيا بتكلفة تقدر بنحو 34 مليار دولار.

وحسب البيان، فقد نقل وزير الشؤون البحرية والاستثمار الإندونيسي لوهوت بنسار باندجايتان، عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ما قاله : شرفا لي أن ألعب دورا في تنمية البلد الذي تقيم فيه أكبر أغلبية مسلمة.

وستضم اللجنة إلى جانب الشيخ محمد بن زايد، المؤسس والمدير التنفيذي الحالي لمجموعة سوفت بنك اليابانية القابضة الملياردير الياباني ماسايوشي سون، وأيضا رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، الذي يرأس حاليا معهد توني بلير للتغيير العالمي.

ووفق ما أفادت به وكالة الأسوشيتد برس فقد قال أيضا الوزير الإندونيسي رأينا أن تواجدهم سوف يمنح دفعة ثقة للمستثمرين المحتملين في العاصمة الجديدة.

وقد التقى الشيخ محمد بن زايد في بداية الأسبوع الجاري الرئيس الإندونيسي  جوكو ويدودو الذي زار العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وقد  أعلن ويدودو  في أغسطس الماضي بأنه سيتم نقل العاصمة الإندونيسية من جاكارتا، الملوثة والمهددة بالغرق والتي يقدر عدد سكانها بنحو 30 مليون نسمة، إلى موقع آخر على جزيرة بورنيو.

وقد جرى تحديد موقع في مقاطعة كالمانتان الشرقية، والتي تقطنها أعداد محدودة من السكان، والمعروفة أيضا بغاباتها المطيرة وحيوان إنسان الغاب. وحسب ما تشير إليه المعلومات، فإن الموقع الجديد تبلغ مساحته 3 أضعاف حجم جاكرتا، إحدى أكثر المدن ازدحاما في العالم، إذ تقدر التكلفة الأولية للمشروع حوالي 34 مليار دولار.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى