محكمة تركية تقضي بسجن صحفي 19 عاما.. والتهمة: غولن


في إطار قضية الانتماء لرجل الدين فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016، قضت محكمة تركية، بسجن الكاتب الصحفي علي أونال، 19 عاما و6 أشهر.

واستمعت المحكمة الجنائية الثانية، بولاية أوشاق، إلى دفاع علي أونال، الذي كان ينشر بجريدة زمان قبل مصادرتها، في جلسة النطق بالحكم، والذي بدوره نفى جميع التهم المنسوبة إليه، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام تركية.

وقال أونال، الذي شارك في الجلسة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة: اسمي لم يرد ضمن القضايا المتعلقة بمحاولة الانقلاب…منذ عام 1978 أعمل كاتبا ومترجما. هناك العشرات من الكتب من أعمالي باللغتين التركية والإنجليزية.

ووجهت المحكمة للكاتب تهما عدة؛ منها محاولة قلب النظام الدستوري، وتشكيل وإدارة تنظيم إرهابي مسلح، والانضمام لجماعة إرهابية في إشارة لجماعة فتج الله غولن الذي ينفي أية علاقة له بمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وصحيفة زمان التركية بدأت عملها في 3 نوفمبر 1986 برئاسة الصحفي الشهير فهمي قورو، وواصلت عملها حتى مصادرتها بموجب مرسوم حالة الطوارئ رقم 668 في 27 يوليو 2016، عقب محاولة الانقلاب الفاشلة.

ومنذ محاولة الانقلاب الفاشلة، أغلقت السلطات التركية 116 مؤسسة إعلامية بموجب المراسيم الصادرة في إطار حالة الطوارئ، من بينها؛ وكالة أنباء و18 قناة تلفزيونية و22 إذاعة رو50 صحيفة و20 مجلة، فضلا عن اضطرار عدد من الصحف ووكالات الأنباء إلى التوقف عن الصدور بسبب التضييقات والأزمات المالية اللي تواجهها.

واحتلت تركيا مؤخرا المرتبة 157 من بين 180 في مؤشر حرية الصحافة الدولي الذي تصدره منظمة مراسلون بلا حدود سنويا.

Exit mobile version