سياسة

محاولات عربية أمريكية جديدة لوقف حرب غزة


قال مصدران إسرائيليان: إن من المتوقع أن يسافر مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز إلى الدوحة الأسبوع المقبل؛ للمشاركة في المفاوضات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار واحتجاز الرهائن في غزة. 
 

اجتماعات في الدوحة

 
وبحسب موقع “أكسيوس” الأمريكي، فإنه من المتوقع أن يعقد بيرنز اجتماعًا مشتركًا مع رئيس وزراء قطر ومدير الموساد الإسرائيلي ورئيس جهاز المخابرات المصرية في محاولة لدفع الصفقة التي قد تؤدي إلى إطلاق سراح 120 رهينة وتنهي تسعة أشهر من الحرب. 

وتابع الموقع، أن المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين أكثر تفاؤلاً من ذي قبل بأن المفاوضات الأخيرة مع قادة حماس يمكن أن تؤدي إلى اتفاق. 

وتتركز الفجوة الرئيسية المتبقية على مطالبة حماس بالتزامات مكتوبة من الولايات المتحدة ومصر وقطر بأن المفاوضات حول المرحلة الثانية من الصفقة ستستمر دون حد زمني أثناء تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة، حسبما صرح مسؤولون إسرائيليون. 

لكن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين قالوا: إن إسرائيل تعتقد أنها قضية يمكن ويجب حلها من أجل المضي قدمًا في مفاوضات مفصلة حول تنفيذ الاتفاق. 

وكان مدير الموساد ديفيد بارنيا قد توجه إلى قطر يوم الجمعة، والتقى برئيس وزراء قطر، حسبما قال مسؤولان إسرائيليان كبيران. 

 
رسالة إسرائيلية

 
وقال المسؤولون: إن برنيع نقل رسالة إلى وسطاء الاتفاق مفادها أن إسرائيل لا تقبل طلب حماس بالتزام مكتوب فيما يتعلق بالمفاوضات بشأن المرحلة الثانية من الاتفاق. 

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بعد الاجتماع: إن المفاوضين الإسرائيليين سيسافرون إلى الدوحة الأسبوع المقبل لمواصلة المحادثات. 

بينما أكد مسؤولون إسرائيليون كبار، أن الفجوة المتبقية بين الطرفين فيما يتعلق بإطار الصفقة تركز على المادة 14 في الاقتراح الإسرائيلي. 

وأضاف الموقع الأمريكي، أن الأمر يتعلق بمدة المفاوضات التي من المفترض أن تبدأها حماس وإسرائيل خلال المرحلة الأولى من الاتفاق من أجل الاتفاق على شروط المرحلة الثانية من الاتفاق. 

ووفقًا للصياغة الأصلية للمادة 14، فإن الولايات المتحدة وقطر ومصر “ستبذل كل جهد” لضمان انتهاء هذه المفاوضات باتفاق واستمرار وقف إطلاق النار طالما استمرت المفاوضات.

 
 
رد حماس 

وفي الرد الذي قدمته حماس إلى إسرائيل، يوم الأربعاء، طالبت الحركة بحذف عبارة “بذل كل جهد” واستبدالها بكلمة “ضمان”.

وقال مسؤولون أمريكيون لموقع أكسيوس: إن إدارة بايدن قدمت حلا وسطًا وعرضت استخدام كلمة “تعهد”، والتي تعتبرها الإدارة أقل إلزاما من كلمة “ضمان” ولكنها أكثر إلزامًا من “بذل كل جهد”.

وقال مسؤولون إسرائيليون: إنه إذا كان الاتفاق سيشمل الالتزام المكتوب الذي تطالب به حماس، فستكون المجموعة قادرة على تمديد المفاوضات حول المرحلة الثانية من الصفقة إلى أجل غير مسمى. 

ويزعم مسؤولون إسرائيليون كبار، أنه في مثل هذا السيناريو، سيكون من الصعب جدًا على إسرائيل استئناف القتال دون اعتبار ذلك انتهاكًا للاتفاق. 

قال ممثل لحماس لوكالة أسوشيتد برس إن المجموعة تلقت “التزامًا وضمانات شفهية” من الوسطاء بشأن مواصلة المفاوضات، لكنه قال: إنهم يريدون “هذه الضمانات على الورق”.

قال مسؤول إسرائيلي: إن وفداً إسرائيلياً “على مستوى الخبراء” سيسافر إلى الدوحة مطلع الأسبوع المقبل لبدء مناقشة قضايا التنفيذ المتبقية. 

وأضاف الموقع الأمريكي، أن المفاوضات تشمل هذه جدولًا زمنيًا لإعادة انتشار قوات الدفاع الإسرائيلية في غزة، وهوية وتسلسل السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية، وما إذا كانت إسرائيل ستتمكن من الاعتراض على إطلاق سراح بعض السجناء. 

قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير للصحفيين، يوم الجمعة، إن الرئيس بايدن يأمل في التوصل إلى اتفاق لكنه أكد أنه ما يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به.

وأضافت: “لقد حان وقت انتهاء الحرب”.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى