سياسة

مجلس الدفاع الأعلى اللبناني: إعلان بيروت مدينة منكوبة إثر الانفجار الهائل


مجلس الدفاع الأعلى اللبناني يوصي بإعلان بيروت كمدينة منكوبة على خلفية الانفجار الكبير الذي وقع في بيروت يوم أمس، وقد جرى إثر ذلك إعلان حالة طوارئ لمدة أسبوعين في العاصمة، وقام أيضا بتسليم مهام الأمن إلى السلطات العسكرية.

وفي بث على الهواء مباشرة، أفاد بيان للمجلس بأن الرئيس ميشال عون قرر تحرير الاعتماد الاستثنائي المنصوص عنه في المادة 85 من الدستور وفي موازنة العام 2020 والذي يبلغ 100 مليار ليرة لبنانية، ويخصص لظروف استثنائية وطارئة.

هذا وأوصى أيضا المجلس قبل اجتماع للحكومة اليوم الأربعاء بتكليف لجنة للتحقيق في الانفجار، وذلك على أن يتم عرض نتائجها خلال 5 أيام وتتخذ أقصى درجات العقوبات على المسؤولين.

في حين أعلن رئيس الحكومة اللبناني حسان دياب بأن 2750 طناً من مادة نيترات الأمونيوم، متواجدة في مستودع في مرفأ بيروت، كانت السبب في الانفجار الهائل الذي أدى إلى سقوط أكثر من 73 قتيلاً، و3700 جريح على الأقل.

فيما نقل متحدث باسم المجلس الأعلى للدفاع ما قاله دياب خلال جلسة طارئة للمجلس من غير المقبول أن تكون هناك شحنة من نيترات الأمونيوم تقدر بـ2750 طناً موجودة منذ ست سنوات في مستودع من دون اتخاذ إجراءات وقائية، وأضاف: لن نرتاح حتى نجد المسؤول عما حصل ومحاسبته.

إلى ذلك، فقد أحدث الانفجار هلعا كبيرا في أنحاء العاصمة اللبنانية ووصلت أضراره إلى كل الأحياء وصولا إلى الضواحي، كما تساقط زجاج عدد كبير من المباني والمحال والسيارات، وإثر ذلك قال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي ترأس الاجتماع كارثة كبرى حلت بلبنان، وشدد على اتخاذ الاجراءات القضائية والأمنية الضرورية، ومساعدة المواطنين ومعالجة الجرحى والمحافظة على الممتلكات.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى