مجتمع

ما حكم الإفطار في رمضان على السجائر؟


يُعدّ شهر رمضان فرصةً عظيمةً للمسلمين لتنقية أرواحهم وأجسادهم، وذلك من خلال الامتناع عن الطعام والشراب من الفجر حتى غروب الشمس.

ولكن، يزداد الجدل حول موضوع التدخين في رمضان، حيث يتساءل الكثيرون عن حكم الإفطار في رمضان على السجائر، خاصة بعد انتشار صور عن سجائر يوزعها شباب مع التمور على الطرق في إحدى محافظات مصر.

وردّ الدكتور شوقي علام مفتي جمهورية مصر خلال لقائه اليومي في برنامج “اسأل المفتي” عن حكم من يفطر في رمضان على السجائر.

وقال مفتي الجمهورية إنه ينبغي ألا يفطر الصائم على السجائر .ويكون التدخين محرما إذا كان يسبب ضررًا بليغًا، وننصح بالامتناع عن التدخين لما يسببه من أضرار.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن التدخينُ عادة سيئة مُحرَّمةٌ تضر بصحة الإنسان، وهو أيضًا مُفْسِدٌ للصوم موجبٌ للقضاء. فالدخان بجميع أنواعه من المواد العضوية التي تتكاثف بعد حرق التبغ وتصير جِرْمًا يدخل جوف الإنسان، وهذا بخلاف شم الروائح والعطور ونحو ذلك. كما نص عليه العلامة ابن عابدين في “رد المحتار” (2/ 395، ط. دار الفكر) قال: “لوضوح الفرق بين هواء تَطَيَّب بريح المسك وشَبَهِه. وبين جوهر دُخان وصل إلى جوفه بفعله”.

أما بالنسبة لما يدعيه بعض الناس أن تدخين السجائر لا يفطر بخلاف الشيشة. فهذا كلام غير صحيح، ومخالف لما نص عليه الأطباء من أن أنواع التدخين كالسجائر. والشيشة تصل من خلالها المواد إلى حلق وجوف الإنسان فتفسد صومه. كل ما في الأمر أن تدخين السيجارة هي الطريقة الأكثر شيوعًا وألفة بين الناس وأرخصها.

 

 

 

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى