سياسة

ما حقيقة فيديو احتجاز «حماس» جنوداً أمريكيين بغزة؟


سلاحٌ من نوع مختلف يغزو الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، لليوم الـ33 على التوالي، ويثير جدلا واسعا على صفيح ملتهب.

صورٌ ومقاطع فيديو، يتم تداولها على نطاق واسع، على أنها من الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس، في قطاع غزة، لكن سرعان ما تجد طريقها نحو السقوط.

آخر هذه الفيديوهات، هو مقطع تداولته حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، زعم ناشروه أنه لجنود من قوات “المارينز” الأمريكية، وقعوا في قبضة مسلحي حركة حماس، التي تحتجز 242 رهينة منذ هجومها المباغت ضد بلدات إسرائيلية، في السابع من الشهر الماضي.

ويظهر في الفيديو الذي حصد عشرات آلاف المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي، عددا من الجنود المحتجزين فيما يبدو أنه نفق. وكُتب عليه “أسرى اليوم 1/11/2023 من المارينز الأمريكيين”.

وجاء نشر هذا الفيديو، في وقت تواصل فيه إسرائيل قصفها على قطاع غزة. الذي أسفر عن مقتل أكثر من عشرة آلاف فلسطيني، بحسب وزارة الصحة بالقطاع.

وأمس الثلاثاء، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، في مؤتمر صحفي. إن جنوده تقدموا إلى قلب مدينة غزة و”يضيقون الخناق”. دون ذكر تفاصيل محددة عن أماكن تواجدهم.

وفي أعقاب هجوم حماس الذي أسفر عن مقتل ١٤٠٠ شخص في الجانب الإسرائيلي. أبدت واشنطن دعمها المطلق لإسرائيل. وأعلنت إرسالها حاملتي الطائرات “جيرالد فورد” و”يو إس إس أيزنهاور”.

حقيقة الفيديو

يكشف أن مقطع الفيديو المنشور في منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي. لا علاقة له بما يجري في غزة، بل هو لجنود روس وقعوا في الأسر في أيدي القوات الأوكرانية.

وهو أيضا ما أثبتته خدمة “في ميزان فرانس برس” التي تقدمها الوكالة الفرنسية. تتحقق من خلالها من صحة الصور ومقاطع الفيديو.

يشار إلى أن روسيا لم تؤكد أو تنف أسر عدد من جنودها على أيدي القوات الأوكرانية. الشهر الماضي.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى