سياسة

ما جديد مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة؟


كشف موقع (إكسيوس) تفاصيل تتعلق بالمحادثات الجارية لإطلاق سراح أسرى تحتجزهم حركة (حماس) مقابل وقف إسرائيل لإطلاق النار في غزة.

ونقل الموقع عن (3) مسؤولين إسرائيليين قولهم: إنّ وسطاء قطريين أبلغوا إسرائيل أنّ (حماس) “وافقت من حيث المبدأ” على استئناف المحادثات بشأن اتفاق جديد، لتأمين إطلاق سراح نحو (30) محتجزاً في غزة، مقابل وقف القتال لعدة أسابيع.

ويأمل المسؤولون الإسرائيليون، حسب (إكسيوس)، بالحصول على مزيد من التوضيح، لمعرفة ما إذا كانت (حماس) جادة بالفعل بشأن الاتفاق الجديد.

هذا، وأفادت مصادر (العربية) في القاهرة أنّ يحيى السنوار يتجه لقبول المبادرة المصرية القطرية لتبادل الأسرى، وتقضي بإطلاق سراح المحتجزين المدنيين مقابل أسرى وهدنة لـ (20) يوماً.

وأكد مسؤول في الحركة توجه وفد من (حماس) إلى القاهرة، لبحث المبادرة المصرية التي تهدف لإنهاء الحرب في غزة.

هذا، وذكرت وكالة (فرانس برس) أمس أنّ وفداً من حماس يزور القاهرة لمناقشة المقترح المصري. 

ونقلت الوكالة عن مسؤول في الحركة أنّ الوفد سينقل إلى المصريين “ردّ الفصائل الفلسطينية الذي يتضمن عدة ملاحظات على خطتهم، تتعلق خصوصاً بـ “طرق عمليات التبادل المرتقبة، وبعدد الفلسطينيين الذين سيطلق سراحهم (من سجون إسرائيل)، وبالحصول على ضمانات من أجل انسحاب عسكري إسرائيلي كامل من قطاع غزة”.

وتشمل الخطة المصرية (3) مراحل؛ تنص على هدن قابلة للتمديد، والإفراج التدريجي عن عشرات الأسرى الذين تحتجزهم حماس في مقابل إطلاق فلسطينيين تعتقلهم إسرائيل، ممّا يؤدي في نهاية المطاف إلى التوصل لوقف الأعمال القتالية التي اندلعت في 7 تشرين الأول (أكتوبر).

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى