ليبيا.. النواب يعلن أن المجلس غير ملزم بنتائج مؤتمر برلين طالما لم يشارك فيه


ذكر رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الليبي يوسف العقوري، يومه الجمعة، بأن المجلس غير ملزم بنتائج مؤتمر برلين طالما أنه لم يشارك فيه.

وتصريح خاص للعين الإخبارية، فقد شدد العقوري على أن المجلس لديه قلق تجاه عدم دعوته لحضور مؤتمر برلين المتوقع انعقاده 19 من يناير الجاري بخصوص ليبيا. وقد أوضح العقوري بأن عدم دعوة المجلس قد تشكل انحرافا جديدا وخطيرا عن المسار الديمقراطي ينتج عنه واقع سياسي جديد يزيد من تعقيد المشهد.

وقد أعرب أيضا عن أسف المجلس لعدم توجيه دعوة لحضور المؤتمر في الوقت الذي تم توجيه الدعوة لحكومة الوفاق والتي لم تنل بعد ثقة البرلمان الليبي. مشيرا إلى أن اللجنة قد وجهت مذكرة بذلك للسلطات الألمانية ممثلة في وزير خارجيتها هايكو ماس ما زالت اللجنة على تواصل مع السلطات الألمانية لتوضيح ملابسات الأمر.

وقد قال العقوري في هذا الصدد: مع ذلك نؤكد حرصنا على استمرار التنسيق مع الجانب الألماني انطلاق من تقديرنا لدوره وقناعتنا بنزاهته وحيادتيه ومواقف جمهورية ألمانيا الداعمة لقيم الديمقراطية والإرادة الحرة للشعوب.

وقد قامت لجنة الخارجية بمجلس النواب الليبي بتقديم احتجاج على عدم دعوتها لمؤتمر برلين إلى المنظمات الدولية والدولة المشاركة في المؤتمر وذلك من مبدأ حرصها على نجاحه وتحقيقه للأهداف التي نظم من أجلها، وفق ما وصف رئيسها.

وأضاف أيضا العقوري: نؤمن بأهمية مجلس النواب في حلحلة الأزمة الراهنة ونطالب بضرورة عودته لأداء عمله كمجلس تشريعي، كما نطالب بدعمه دوليا لأداء واجباته الدستورية، وأن تجاوز دوره في السابق هو أحد أهم أسباب تدهور الأوضاع التي أوصلتنا لهذا الحال.

وسترعى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مؤتمرا دوليا بخصوص ليبيا في 19 يناير الجاري وذلك بمشاركة عدد من زعماء ورؤساء الدول المعنية بالملف الليبي.

وكان قد التقى المشير خليفة حفتر، يوم الخميس، وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إذ أكد استعداده للمساهمة في إنجاح مؤتمر ليبيا في برلين وهو مستعد للمشاركة، وقد كرر التزامه بوقف إطلاق النار الحالي.

وقد وجهت ميركل الدعوة لعدد من الدول من أجل حضور مؤتمر ليبيا في العاصمة الألمانية برلين، وأوضحت بأن اللقاء سيكون على مستوى زعماء الدول، وذلك بعد تشاور مع أنطونيو جوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة.

وقد ذكرت الحكومة الألمانية بأن مؤتمر برلين ستشارك به الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والإمارات ومصر والكونغو وإيطاليا والجزائر وتركيا، أما اليونان فأظهرت استياءها بسبب عدم توجيه الدعوة إليها لحضور مؤتمر قمة ليبيا في العاصمة الألمانية برلين، الذي سينعقد يوم الأحد المقبل.

Exit mobile version