سياسة

لحل أزمة السودان.. «حميدتي» يمد يده لـ«السلام»

لقاء الجنرالين


رحب قائد قوات «الدعم السريع» بالسودان محمد حمدان دقلو «حميدتي» بدعوة لعقد اجتماع مع قائد الجيش لمناقشة وقف الحرب.

وفي منشور عبر حسابه الرسمي بمنصة “إكس”، قال حميدتي: “تلقيت خطابًا من رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية، عبد الله حمدوك، دعانا من خلاله لاجتماع عاجل لمناقشة قضايا وقف الحرب ومعالجة آثارها”.

وأضاف: “أؤكد ترحيبي التام بعقد هذا اللقاء فورًا ، وسنشرع مباشرة في نقاش ترتيبات الاجتماع، فنحن نمد أيادينا مرحبين بكل جهد وطني يجلب السلام وينهي المعاناة التي خلفتها الحرب”.

وأمس الإثنين، دعا رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية في السودان، رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك، حميدتي وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان لاجتماع عاجل يناقش وقف الحرب المستمرة في السودان.

وقال حمدوك في منشور عبر منصة “إكس”: “نيابة عن تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) وجهت رسالتين خطيتين إلى الفريق أول عبدالفتاح البرهان قائد القوات المسلحة والفريق أول محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع”.

وأوضح أن الرسالتين تضمنتا طلبا لـ”لقاء عاجل بغرض التشاور حول السبل الكفيلة بوقف الحرب التي قتلت وشردت السودانيين ودمرت البنى التحتية ويهدد استمرارها بقاء الوطن”.

وفي تصريحات سابقة، قالت مصادر دبلوماسية إن “اللقاء المرتقب بين البرهان وحميدتي سيناقش وقف إطلاق النار، وفتح المسارات الإنسانية”.

وسيكون هذا اللقاء حال عقده هو الأول بين البرهان وحميدتي منذ اندلاع الاشتباكات في أبريل/نيسان الماضي.

وبحسب المصادر ذاتها ، فإن الاجتماع سيناقش أيضا، سُبل وقف الحرب عبر الحل السياسي التفاوضي.

المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، لحساسية الملف، قالت أيضا، إن اللقاء المرتقب يأتي تحت ضغوط إقليمية ودولية، خاصة من الولايات المتحدة ودول أخرى، بالإضافة إلى الاتحاد الأفريقي ومنظمة إيغاد، لإنهاء الصراع وتداعياته الإنسانية بالغة التعقيد.

واندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل/ نيسان الماضي بعد أسابيع من التوتر بين الطرفين، في نزاع خلف أكثر من 9 آلاف قتيل، فضلا عما يزيد على 6 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، وفق الأمم المتحدة.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى