سياسة

لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة تعلن نشر فرق مراقبة بعد الهجوم المفاجئ لميليشيات الحوثي


قامت لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة التابعة للأمم المتحدة، بالإعلان عن نشر فرق مراقبة في 4 مواقع على الخطوط الأمامية من المدينة الساحلية الواقعة غربي اليمن. وقد جاء هذا الإعلان بعد جولة جديدة للتفاوض، حيث تزامنت مع هجوم مفاجئ لميليشيات الحوثي التابعة لإيران، والذي استهدف شرق المدينة.

وكان ممثلو كل من الحكومة اليمنية والحوثيين قد اجتمعوا على متن السفينة الأممية أنتاركنيك دريم قبالة السواحل الغربية لليمن، حيث كان الهدف هو تثبيت وقف إطلاق النار وتهدئة الأوضاع بالحديدة.

وكانت أهم النقاط التي تم طرحها على طاولة النقاش: تفعيل مركز عمليات مشتركة، والاتفاق على نشر مراكز مراقبة في بعض مواقع خطوط التماس. ويشير ذلك إلى أن أولوية اللجنة تتمثل بالأساس في تعزيز عملية وقف إطلاق النار وخفض التصعيد حسب آلية التهدئة التي تمت الموافقة عليها في الاجتماع المشترك الأخير.

وفي حال ما قد دخل اتفاق الحديدة بخصوص وقف إطلاق النار حيز التنفيذ مثلما هو مقرر له، فسيشكل ذلك انفراجة ولو محدودة على الملف في الساحل الغربي اليمني. غير أنه في الوقت الذي كانت تعقد فيه محادثات للسلام في البحر، شنت الميليشيات الحوثية على البر هجوما مفاجئا على مواقع القوات المشتركة شرق مدينة الحديدة.

وحسب مصادر عسكرية ميدانية، فقد تعرضت منازل المواطنين للقصف بالقذائف، مما أدى إلى حدوث أضرار مباشرة ومتفاوتة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى