لبنان.. وزراء ونواب التيار الوطني الحر يعلنون رفع السرية عن حساباتهم


أعلن وزراء ونواب التيار الوطني الحر وهو الحزب التابع للرئيس اللبناني ميشال عون عبر حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي وبشكل متزامن يومه السبت، على الموافقة على رفع السرية عن حساباتهم المصرفية.

وتبدو بأنها خطوة مفاجئة، حيث جاءت بالتزامن مع احتجاجات شعبية لليوم العاشر، التي لم تجد ما تريده في الخطاب السياسي اللبناني على مستوى الحكومة أو الرئاسة.

وكان الرئيس اللبناني صرح خلال اجتماع لمجلس الوزراء اللبناني بأنه على الحكومة أن تبدأ على الأقل باعتماد رفع السرية المصرفية عن حسابات كل من يتولى مسؤولية وزارية حاضرا أو مستقبلا. ومن جهته، فقد قال الرئيس خلال اجتماع للحكومة: ما يجري في الشارع يعبّر عن وجع الناس، ولكن تعميم الفساد على الجميع فيه ظلم كبير

ومن جانبه، فقد كشف المحلل العسكري اللبناني ورئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات العميد المتقاعد هشام جابر، في تصريحات للعين الإخبارية، بأنه قد اقترح على رئيس الجمهورية تكليف النائب العام بالكشف عن حسابات جميع السياسيين اللبنانيين بالداخل ورفع السرية المصرفية عنها. وأضاف أيضا: أبلغت الرئيس إذا أراد إخراج المتظاهرين من الشارع، فعليه أن يصدر سريعا قرارا بحجز أموال السياسيين، والكشف عن حساباتهم في الداخل.

وتابع القول: اقترحت على عون أن يطلب من الاتحاد الأوروبي وسويسرا بتجميد حساباتهم المقدرة بـ300 مليار دولار وليس إعادتها للبنان، بل حجزها، وأضاف فيما يقرر القضاء اللبناني لاحقا مصيرها إن كانت سليمة أم منهوبة من أموال الشعب. 

رفع السرية عن الحسابات  

 

ومن جانبه، فقد قال وزير الدفاع الوطني إلياس بو صعب عبر حسابه الرسمي على تويتر: تلبية لرغبة الرئيس من جميع الوزراء خلال آخر اجتماع للحكومة سأتقدم الإثنين بكتاب أرفع بموجبه السرية المصرفية عن حساباتي وزوجتي وولديّ في لبنان والخارج.

وغردت أيضا وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني على تويتر ، حيث قالت: نزولا عند رغبة فخامة الرئيس العماد ميشال عون وتماشيا مع مبادئ التيار الوطني الحرّ وقناعتي الشخصية، سوف أتقدّم الإثنين المقبل بكتاب رسمي لرفع السريّة المصرفيّة عن حساباتي في لبنان والخارج

في حين قد أعلن عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط، في بيان نشره عبر صفحته الرسمية على تويتر، رفع السرية المصرفية عن حساباته، وأضاف سأبدأ بنفسي وسأرفع السرية المصرفية عن حساباتي الخاصة وأفراد عائلتي، وطالب من المعنيين القيام بخطوة مماثلة.

بينما قال الوزير السابق يعقوب رياض: رفعت السرية المصرفية عن حساباتي المصرفية عن حساباتي المفتوحة لدى المصارف اللبنانية في لبنان والخارج، منذ تولي أول منصب رسمي كمحافظ لمدينة بيروت عام 1999 حتى اليوم رفعت السرية. 

في حين قد أفاد عضو المجلس السياسي للتيار الوطني الحر وديع بطرس عقل عبر تويتر التزاما بالشفافية المطلقة أمام اللبنانيين، أوقع كتاب تنازلي عن السرية المصرفية وأدعو كل من يعمل في الشأن العام إلى اتخاذ موقف مماثل.

ورغم 4 خطابات، ولليوم العاشر على التوالي، لم يختلف مشهد الشارع اللبناني المنتفض ضد السلطة، حيث بدأت الخطابات بطلب مهلة لرئيس الحكومة سعد الحريري، ثم كلمة لحسن نصر الله أمين عام مليشيا حزب الله، مرورا بالمبادرة الإصلاحية للحريري، وصولا لخطاب الرئيس اللبناني ميشال عون الذي اعتبره مراقبون قد جاء متأخرا.

Exit mobile version