متابعات إخبارية

لبنان.. الشعب يلجأ للعملات الرقمية… ما القصة؟


 كان لبنان معروفًا بنظامه المصرفي المستقر والصديق للاستثمار. إلا أنه انغمس في الفوضى مع سيطرة التضخم المفرط على البلاد وفرض البنوك تخفيضات ضخمة على عمليات سحب الدولار، لتغطية نفقاتهم في نظام مالي لم يعد منطقيًا.

ومؤخرًا يسعى بعض اللبنانيين لـ”تعدين البيتكوين” أو تخزين الثروة باستخدام العملة المشفرة، خوفًا من التضخم.

عملة البيتكوين

في بدايات عام 2019، عندما انغمس لبنان في أزمة مالية بعد عقود من الأزمات والصراعات والحروب وقرارات الإنفاق السيئة.

بدت العملة الرقمية اللامركزية بلا حدود والتي تعمل خارج متناول المصرفيين والسياسيين إلى حد كبير مثل الخلاص، حسبما أشارت شبكة “سي إن بي سي” الأميركية. حيث التقت الشبكة الأميركية مع عدد من اللبنانيين للتعرف على حلولهم البديلة لمواجهة هذه الأزمة، ومنهم جبرائيل الذي كان مهندسًا معماريًا يعيش في مسقط رأسه في بيت مري. وهي قرية تقع على بعد 11 ميلاً شرق بيروت، لقد فقد وظيفته وكان بحاجة إلى اكتشاف طريقة أخرى للحصول على المال بسرعة. ويقول جبرائيل إنه في ربيع عام 2020، تم إغلاق البنوك ومنع السكان المحليين من سحب الأموال من حساباتهم. ولم يكن تلقي النقد عبر التحويل الإلكتروني خيارًا رائعًا أيضًا. لأن هذه الخدمات ستأخذ دولارات أميركية من المرسل وتعطي الليرة اللبنانية إلى المستلم بسعر أقل بكثير من القيمة السوقية، وفقًا للشاب البالغ من العمر 27 عامًا. قال جبرائيل عن التجربة: “سأفقد ما يقرب من نصف القيمة. لهذا السبب كنت أبحث عن عملة البيتكوين – كانت طريقة جيدة لكسب المال من الخارج”.

واكتشف جبرائيل موقعًا فرعيًا مخصصًا لربط العاملين المستقلين بأصحاب العمل المستعدين للدفع بعملة البيتكوين. حيث كانت الوظيفة الأولى للمهندس هي تصوير إعلان تجاري قصير لشركة تبيع الإطارات. تم دفع 5 دولارات لجبرائيل بعملة البيتكوين. على الرغم من المبلغ الضئيل، فقد كان مفيدا لحد كبير، واليوم، يأتي نصف دخل جبرائيل من العمل المستقل. ويتم دفع 90% منه بعملة البيتكوين، والنصف الآخر يأتي من راتب مقوم بالدولار الأميركي تدفعه شركته المعمارية الجديدة. بالإضافة إلى كونها وسيلة ملائمة لكسب لقمة العيش، فقد أصبحت عملة البيتكوين أيضًا مصدرا للدخل.

كارثة اقتصادية

من جانبه، أكد راي هندي، الرئيس التنفيذي لشركة إدارة مقرها زيورخ مخصصة للأصول الرقمية: “لا يعلم الجميع أن بنوك لبنان مفلسة. لكن الحقيقة هي أنها كذلك، فلم يتغير الوضع حقًا منذ عام 2019، البنوك محدودة السحوبات.

وأصبحت هذه الودائع سندات دين. لا يزال الناس ينظرون إلى كشوف حساباتهم المصرفية ويعتقدون أنها ستصبح كاملة في مرحلة ما”.

وأكدت الشبكة الأميركية أنه على الرغم من خسارة جميع مدخراتهم ومعاشاتهم التقاعدية تقريبًا. فإن والدي جبرائيل -وكلاهما موظفان حكوميان محترفان- يأملان في أن يتم تصحيح النظام المالي الحالي في مرحلة ما، إلا أن هناك آخرين فقدوا الثقة في النظام النقدي تمامًا واتجهوا إلى العملة المشفرة. بينما لجأ آخرون لنظام المقايضة بعد أن نفدت كافة مدخراتهم لتوفير طعام يومهم، وتحدثت الشبكة الأميركية مع العديد من السكان المحليين.

حيث يعتبر الكثير منهم العملات المشفرة شريان حياة للبقاء على قيد الحياة. بينما يقوم البعض بالتنقيب عن الرموز الرقمية كمصدر وحيد للدخل أثناء البحث عن وظيفة. ويقوم آخرون بترتيب اجتماعات سرية عبر تيليجرام لاستبدال حبل العملة المستقرة بالدولار الأميركي من أجل شراء البقالة.

على الرغم من أن الشكل الذي يتخذه تبني العملة المشفرة يختلف باختلاف الشخص والظروف. فإن جميع هؤلاء السكان المحليين تقريبًا يتوقون إلى الارتباط بالمال الذي يكون منطقيًا في الواقع.

ويقول البنك الدولي: إن الأزمة الاقتصادية والمالية في لبنان هي من بين أسوأ الأزمات التي يشهدها العالم منذ خمسينيات القرن التاسع عشر. حيث تقدر الأمم المتحدة أن 78% من اللبنانيين قد وقعوا الآن تحت خط الفقر. بينما يقدر محللو بنك جولدمان ساكس الخسائر في البنوك المحلية بحوالي 65 مليار دولار إلى 70 مليار دولار – وهو رقم يعادل أربعة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. وتتوقع وكالة فيتش أن يرتفع التضخم إلى 178% هذا العام -وهو أسوأ مما هو عليه في كل من فنزويلا وزيمبابوي- وهناك رسائل متضاربة من كبار الضباط في الحكومة حول ما إذا كانت الدولة مفلسة رسميًا.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى