سياسة

لبنان.. اختراق مناصري حزب الله لصفوف المتظاهرين ووقوع 6 جرحى


قامت مجموعات حزبية من مناصري حزب الله باختراق صفوف المتظاهرين في ساحة رياض الصلح وسط بيروت، الأمر الذي أدى إلى حصول تدافع مع المحتجين.

وقد تم نقل 6 جرحى إلى مستشفيات بيروت إثر التدافع في الساحة، وفق ما أعلن عنه الصليب الأحمر يوم الخميس، في حين قد أفادت مصادر لسكاي نيوز عربية وصول تعزيزات أمنية إلى الساحة ومحيطها إذ عملت على ضبط الأجواء.

وقد دخلت الاحتجاجات أسبوعها الثاني، إذ تصاعد الغضب الشعبي في مختلف المدن اللبنانية، وذلك بعد أن ألقى الرئيس اللبناني ميشال عون كلمة له، والذي قد أبدى استعداده للقاء ممثلين عن المتظاهرين الذين يفترشون الساحات والشوارع منذ أسبوع، احتجاجا على أداء الطبقة السياسية، للاستماع إلى مطالبهم.

وقد أشار عون إلى أن مجموعة الإصلاح الاقتصادي التي طرحها رئيس الوزراء سعد الحريري ستكون الخطوة الأولى نحو إنقاذ لبنان من الانهيار الاقتصادي.

وتعهد أيضا الرئيس اللبناني ببذل كل جهد من أجل إجراء إصلاحات جذرية، غير أنه قال بأن التغيير لا يمكن أن يتحقق إلا من داخل مؤسسات الدولة، وطالب بضرورة احترام حرية التنقل، وحث المتظاهرين على إزالة حواجز الطرق.

في حين قد أكد المحتجون بأن الحراك مستمر في مطالبه برحيل الحكومة وتشكيل حكومة إنقاذ وإجراء انتخابات نيابية مبكرة، وأكدوا أيضا بأن السلطة بشخص رئيس الجمهورية تتنصل من المسؤولية وتعترف بعجزها أمام المطالب الشعبية.

وكانت الوكالة الوطنية للإعلام قد أفادت بتوافد المزيد من المتظاهرين إلى أمام مصرف لبنان، للانضمام إلى المتواجدين منذ ساعات الصباح.

ومن جانبها، فقد ذكرت جمعية مصارف لبنان يوم الخميس، بأن البنوك اللبنانية ستظل مغلقة الجمعة، لليوم السابع على التوالي، بسبب بواعث القلق المرتبطة بالسلامة وسط احتجاجات عارمة في البلاد على أن يعاد فتحها فور استقرار الوضع، وذلك حسب ما ذكرت رويترز.

وقد تظاهر عشرات الآلاف في النبطية إذ أصيب عدد من المتظاهرين على إثر هجوم قامت بتنفيذه عناصر حزبية وعناصر من المجلس البلدي، إذ ضرب المعتدون المتظاهرين بالعصي والحجارة وأجبروهم على الابتعاد عن مبنى المجلس البلدي.

وتجدد  أيضا الحراك الشعبي أمام سرايا الهرمل الحكومي إذ تم قطع الطريق الرئيسي أمام حركة السير، وقامت قوى الأمن الداخلي بتحويل السيارات إلى شوارع جانبية في الوقت الذي ردد المحتجون الشعارات التي تطالب بتشكيل حكومة جديدة.

أما حراك أبناء بعلبك، فقد اختتم فعالياته يوم الخميس، بإذاعة بيان باسم عائلات مدينة بعلبك يدعو جميع الأهالي في منطقة بعلبك إلى التظاهر الجمعة في ساحة المطران.

إضراب عام يخيم على لبنان، في الوقت الذي واصلت المؤسسات العامة والخاصة في البلاد إغلاق أبوابها، بسبب قطع الطرقات الرئيسية في المدن الكبرى، بما فيها العاصمة بيروت.

ولا تزال أيضا الاحتجاجات في بيروت تلقى ردود فعل كبيرة، حيث كان آخرها من واشنطن التي طالبت القادة اللبنانيين إلى الاستجابة للمطالب المشروعة للمواطنيهم الذين يتظاهرون منذ أكثر من أسبوع ضد فساد الحكومة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى