سياسة

لإعادة إحياء عملية السلام.. فلسطين تطالب بتشكيل تحالف برئاسة “الرباعية الدولية”


دعا رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد إشتية، إلى تشكيل تحالف دولي لإعادة إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، وذاك خلال استقباله في مكتبه برام الله، نائب رئيس الوزراء وزير خارجية البرتغال أوغستو سانتوس سيلفا.

وقال مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني في بيان: إن إشتية أشار إلى ضرورة تشكيل تحالف دولي لإعادة إحياء عملية السلام، ترأسه الرباعية الدولية، على أساس قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، لإنهاء الاحتلال وإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وفق ما أوردت العين الإخبارية.

ومن جانبه، أكد المسؤول البرتغالي على دعم بلاده لحل الدولتين، لافتا إلى أن أوروبا ستعمل على إنجاز ذلك، بالإضافة الى علاقات الصداقة التي تربط البلدين.

ويأمل الفلسطينيون أن تطلق الإدارة الأمريكية الجديدة، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا، وهي أطراف اللجنة الرباعية، مفاوضات السلام الفلسطينية- الإسرائيلية، التي توقفت مطلع العام 2014.

ونقلت العين الإخبارية عن مسؤولين فلسطينيين قولهم إن دولا عربية وأوروبية تسعى جاهدة من أجل تهيئة الأجواء لعودة المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية، بعد تسلم إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن مهامها الشهر المقبل.

وسبق أن رفض الفلسطينيون المفاوضات على أساس خطة صفقة القرن التي طرحتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وتمسكت بها كأساس لأي مفاوضات فلسطينية-إسرائيلية.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى