سياسة

كيف ساعدت دول الناتو أوكرانيا في غزو كورسك؟


صراعات روسيا مع الغرب بقيادة الولايات المتحدة وحلفائها ما يهدد بصراع كبير إثر مساعدة الجانب الغربي لأوكرانيا في العملية الأخيرة التي تمت في روسيا، حيث تتهم روسيا الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين بالمخاطرة لإشعال حرب عالمية إذا استمرت واشنطن في “التحريض” على الصراع في أوكرانيا والسماح لكييف بمهاجمة الأراضي الروسية.

الصراع ما بعد المعركة الحالية أصبح معقداً للغاية ، خاصة في ظل رؤية روسيا للجانب الأخير بأن مرحلة التفاوض قد انتهت وهو ما أبرزه تصريحات دميتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، بأن توغل أوكرانيا داخل منطقة كورسك يعني أنه لن يكون هناك محادثات بين موسكو وكييف حتى تهزم أوكرانيا تمامًا.

اتهامات واضحة للغرب

يأتي ذلك في ظل المعارك على أشدها في منطقة كورسك الروسية وموسكو توجه أصابع الاتهام علنًا لدول غربية في التنسيق والتخطيط والتدريب لهذه العملية المفاجئة، مما يزيد حدة التوترات بين روسيا ودول الغرب.

ودائرة الاستخبارات الخارجية الروسية اتهمت الأجهزة الاستخباراتية للولايات المتحدة وبريطانيا وبولندا في تورطها المباشر في عملية كورسك وفقاً لتصريحات خاصة لصحيفة “إزفيستيا” الروسية.

كما أردفت، أن “الوحدات المشاركة خضعت لتنسيق قتالي بمراكز تدريب في المملكة المتحدة وألمانيا”، لافتة إلى أن” المستشارين العسكريين من دول حلف الناتو يقدمون المساعدة في إدارة الوحدات الأوكرانية التي غزت الأراضي الروسية إضافة إلى المساعدة في استخدام الأسلحة والمعدات العسكرية الغربية.

مساعدة حلف الناتو لأوكرانيا

وبحسب ما نُقل عن دائرة الاستخبارات الروسية، فإن “دول حلف الناتو زودت قوات كييف بتقارير استطلاعية عبر الأقمار الصناعية، ساعدت في توجيه القوات الأوكرانية في مناطق العمليات داخل كورسك” هذه المعلومات قد تكشف عن مستوى غير مسبوق من التنسيق بين كييف وحلفائها على الأرض، من جانبه. نيكولاي باتروشيف مساعد الرئيس الروسي لم يتوانَ عن تحميل الغرب المسؤولية الكاملة عن تداعيات هجوم كورسك.

وفي ظل استمرار المعارك على الأرض وتبادل الاتهامات على المستوى الدولي، يبقى التساؤل الأكبر حول مستقبل هذا النزاع.

 فالقوات الروسية تواصل تقدمها في شرق أوكرانيا وتستمر في قضم المزيد من القرى والبلدات، في حين صرّحت أوكرانيا بأن قواتها استولت على 1263 كيلومترا مربعاً من أراضي كورسك بما في ذلك 93 بلدة.

وكانت قد أفادت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، بأن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 45 مسيرة أوكرانية خلال الليلة الماضية، وقالت وزارة الدفاع الروسية – في بيان-: “من بين 45 طائرة دون طيار تم تدميرها خلال الليل، تم إسقاط 11 طائرة فوق مقاطعة موسكو”.

وأضاف بيان الوزارة: “تم تدمير 23 مسيرة أخرى فوق مقاطعة بريانسك، و6 فوق أراضي مقاطعة بيلغورود، و3 طائرات مسيرة فوق مقاطعة كالوغا، و2 فوق مقاطعة كورسك”.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى