سياسة

كيف دافع ترامب عن نفسه في ثالث قضية يتهم فيها؟


“غير مذنب”.. هكذا دافع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن نفسه في مواجهة اتهامات قضائية غير مسبوقة لساكن سابق للبيت الأبيض.

ويواجه ترامب الخميس تهمة التآمر على المؤسسات الأمريكية، بعد يومين على اتهامه بمحاولة قلب نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020.

وخلال مثوله أمام محكمة فدرالية في واشنطن، قال ترامب إنه “غير مذنب”، عندما قرأت القاضية موكسيلا أوباديايا التهم وأحكام السجن القصوى المرتبطة بها.

ترامب بعد مثوله للمحكمة، وصف اليوم بأنه “يوم حزين جدا” للولايات المتحدة مؤكدا أنه يتعرض للاضطهاد باعتباره “خصما سياسيا”.

لائحة اتّهام ترامب تقع في 45 صفحة وتشير إلى وجود “مشروع إجرامي” وتتّهمه بتقويض أسس الديموقراطيّة الأمريكيّة من خلال محاولة تغيير عمليّة فرز نتائج تصويت أكثر من 150 مليون ناخب.

في المقابل، فإنّ الدعوَيَين الجنائيّتين السابقتين المرفوعتين ضدّه هذا العام، بتهمة الاحتيال المرتبط بشراء صمت ممثّلة أفلام إباحيّة، وتعريض الأمن القومي للخطر من خلال سوء تعامله مع وثائق سرّية، تتعلّقان على التوالي بالفترة السابقة لولايته وما بعدها.

والمحكمة التي وجهت فيها التهم لترامب تقع قرب الكابيتول، مقرّ الكونغرس الأمريكي الذي اقتحمه مئات من أنصاره لمنع التصديق على فوز منافسه الديموقراطي جو بايدن (الرئيس الحالي) في السادس من يناير/كانون الثاني 2021.

من جانبها، قالت القاضية موكسيلا أوباديايا: “يمكنني أن أؤكد للجميع أنه سيكون هناك مسار ومحاكمة عادلة”.

دونالد ترامب يستقل سيارته

وفي وقت سابق الخميس، اتهم ترامب مجددا خلفه جو بايدن بالوقوف وراء الدعاوى القضائية الجديدة لإبقائه خارج سباق الانتخابات الرئاسية عام 2024.

وكتب ترامب على منصته “تروث سوشال” إنه ملاحق على خلفية “الطعن في انتخابات فاسدة ومزورة ومسروقة”.

وفي وقت سابق، كتب ترامب “الديموقراطيون لا يريدونني مرشحًا ضدهم وإلا لما استخدموا القضاء سلاحا على هذا النحو غير المسبوق”.

ماذا يفعل بايدن؟

من جهته، يقضي بايدن إجازة في منتجع بولاية ديلاوير على الساحل الشرقي، وقد أكد لشبكة “سي إن إن” أنه لن يتابع التقارير عن مثول خصمه المحتمل في انتخابات عام 2024.

وقبل أكثر من 24 ساعة من بداية جلسة المحكمة، انتشرت كاميرات وشاحنات الأقمار الصناعيّة التابعة لوسائل الإعلام المحلّية والدوليّة في الساحة أمام المحكمة، تحت أنظار المارّة والسيّاح.

ومنذ الفجر، اصطف نحو 100 صحفي لدخول المحكمة بينما أقيمت حواجز أمنية في محيط المبنى، ونصبت مثلها حول مبنى الكابيتول القريب.

وقالت شرطة العاصمة الفدرالية لوكالة فرانس برس إن أكثر من 6 من أجهزة شرطة ووكالات أمن شاركت في تأمين الجلسة.

ودعا المحقّق الخاصّ جاك سميث الذي أشرف على التحقيق الثلاثاء إلى تنظيم “المحاكمة بلا تأخير”، قائلا إنه يمكن إجراؤها في خضم الحملة الرئاسية.

ورغم سيل الملاحقات القضائية ما زال ترامب (77 عاما) المرشح الأوفر حظا في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، ولم تتضح بعد تداعيات توجيه هذا الاتهام على ترشيحه.

وما زال ترامب يحتفظ بولاء جزء كبير من حزبه، فهو يُهيمن على استطلاعات الرأي لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسيّة، حتّى إنّه يُوسّع الفجوة بينه وبين منافسه حاكم فلوريدا رون ديسانتيس.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى