تحقيقات

كيف اخترق الإخوان الأنظمة والمحتوى التعليمي في بنجلاديش؟ تحليل من الداخل


تعيش بنجلاديش حالة من الاضطراب وأحداث العنف الدامية، إثر انفجار التظاهرات الطلابية في الجامعات والمدارس العليا والمتوسطة. كرد فعل على قرار المحكمة العليا بإعادة نظام الحصص في الوظائف العامة. إذا كان العنف الذي واجهته التظاهرات أحد أسباب التصعيد. فإن الخطورة تكمن في استغلال الجماعة الإسلامية البنغالية. الذراع السياسية للإخوان المسلمين، لتفاقم الأوضاع.

تستفيد الجماعة من تدهور الأوضاع، حيث تهيمن على التعليم الديني في بنجلاديش. والذي يشكل كتلة حرجة من الطلاب يمكن توظيفها سياسيًا. وفقًا للإحصاءات الأخيرة، يوجد نحو 1.8 مليون طالب في المدارس الدينية في بنجلاديش.

بنية التعليم الديني وجودته

وكشفت تقارير، أنه يوجد في بنجلاديش نظامان تعليميان رئيسيان، هما: التعليم الديني التقليدي، والتعليم العلماني. وعادة ما يتم تدريس المحتوى الإسلامي. مثل حفظ القرآن الكريم وغيره من المواد، بشكل غير رسمي من خلال دروس خاصّة في أماكن العبادة مثل المساجد (كتاتيب). وبشكل رسمي في المدارس الدينية، التي تعاني إهمالاً شديداً. 

وتعتني المدارس الدينية في بنغلاديش بتدريس اللغة العربية، وربط الطالب بالعالم الإسلامي، وتجاوز القومية نحو تكريس مبدأ الأممية الإسلامية. وفق إيديولوجيا تتمحور حول تعاليم القرآن الكريم والحديث، وتعزيز قيم ومبادئ الإسلام السياسي. وفق نهج إخواني لا تُخطئه العين.

المحتوى الديني

يقول سامح إسماعيل الكاتب والمحلل في شئون جماعات الإرهاب: إن نموذج المدارس الدينية يقوم بشكل صارم على المحتوى الديني، على حساب المواد العصرية. وإهمال تدريس العلوم واللغة الإنجليزية، التي تُدرَّس بشكل أكثر كثافة في المدارس العلمانية. ممّا أدى إلى أن أصبح خريجو المدارس الدينية يتلقون تعليماً دون المستوى المطلوب. ولا يتماشى مع الاحتياجات الحديثة، أو معايير المناهج الوطنية. 

وأضاف تفتقد المدارس الدينية إلى معايير الجودة في تدريب المعلمين. وبشكل عام يتم تنميط عقول الطلاب، وفق بنية قياسية تعتمد على النقل والحفظ والتلقين، وهو ما فتح الأبواب أمام تمدد نفوذ الإخوان، وهيمنتهم على تعليم ديني رديء من حيث الجودة. وفقير من حيث المحتوى، فهو لا يقارن بالتعليم الديني في الأزهر الشريف مثلاً أو القرويين أو الزيتونة.

استغلال الفقر

وتابع، أنه تمثل المرحلة الجامعية عتبة حرجة فيما يتعلق بالبحث عن خلاص اجتماعي. الأمر الذي يجعل الطلاب المنتمين للجماعة الإسلامية، يمثلون كتلة معزولة ومتمايزة .يمكن التعرف إلى أفرادها بالعين المجردة، فهم ينحدرون من مستويات اجتماعية متشابهة. تعاني على الأغلب من فقر مدقع، أضف إلى ذلك تشابههم على صعيد البنية الذهنية والمعرفية. ذلك أنّ طلاب المدارس الديني، يتلقون تعليماً واحداً، لا يعرفون غيره. فنحو 92% من المدارس الدينية في بنجلاديش لا يوجد بها مكتبات. وبالتالي فإنّ التشابه المعرفي يبلغ حدّ التطابق. ممّا يسهل مهمة الجماعة الإسلامية في تطويع القطيع البائس نحو مراميها السياسية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى