سياسة

كوكب عطارد بالقرب من الارض في حدث فلكي نادر


في حدث نادر يحدث فقط خلال أيام، ينتظره علماء الفلك وعشاق متابعة الظواهر الطبيعية بشوق، إذ يحدث تحديدا في الحادي عشر من شهر نوفمبر الجاري، ويمر كوكب عطارد أمام الشمس في واقعة تتكرر 13 مرة فقط كل قرن.

                                                     

وسيتمكن العلماء من إلقاء نظرة من الأرض على الحدث النادر الذي لن يحدث مجددا قبل عام 2032، ورؤية أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس. وفي الغالب يدور عطارد حول الشمس في مسارات مختلفة عن الأرض، لذلك فإن وقوع الكوكب الصغير بين الأرض والشمس يعد حدثا فلكيا نادر التكرار. ويكون عطارد في هذه الحالة مرئيا من الأرض كنقطة صغيرة، تبدو بحجم لا يزيد على 0.5 بالمئة من حجم الشمس.

ووفق ما ذكرت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، فإن السماء ستتيح عرضا ممتازا في 11 نوفمبر، عندما يعبر عطارد أمام الشمس، إذ سيمكن رؤيته من الأرض. وأضافت أيضا: من وجهة نظرنا على الأرض، لا يمكننا أن نرى عطارد والزهرة يتقاطعان أمام الشمس. لذلك فهو حدث نادر لن ترغب في تفويته!.

وبإمكان البشر في كل مكان تقريبا على الأرض أن يتابعوا البقعة السوداء الصغيرة، حيث تتحرك ببطء عبر قرص الشمس، غير أن خبراء الفلك ينصحون باستخدام المعدات الواقية حتى لا تتأذى الأعين.

وعلى عكس عبور الزهرة، إذ يظهر الكوكب كبيرا بما يكفي للرؤية بالعين المجردة، فإن عطارد صغير لدرجة لذلك ستحتاج إلى مناظير أو تلسكوب مع مرشح شمس لرؤيته.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى