سياسة

كواليس المقترح الأمريكي الجديد: الإفراج عن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة


قال مصدران أمريكيان: إن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان أبلغ عائلات الرهائن الأميركيين المحتجزين في غزة – في وقت متأخر أمس الأحد-، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يفكر في تقديم اقتراح نهائي لإسرائيل وحماس للإفراج عن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

إلحاح أمريكي

وبحسب ما نقله موقع “أكسيوس” الأمريكي، فقد قال مصدران: إن مقتل ستة رهائن محتجزين لدى حماس في غزة زاد من الشعور بالإلحاح بين كبار مساعدي بايدن للدفع نحو التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن وإعطاء إسرائيل وحماس فرصة لقبوله أو رفضه.

وقال مصدر مطلع على القضية: إن بايدن سيجتمع مع فريقه للأمن القومي صباح اليوم الاثنين؛ لتحديد الاستراتيجية للدفع النهائي فيما يتعلق بالصفقة.

ووفقًا لجدول البيت الأبيض، ستنضم نائبة الرئيس كامالا هاريس إلى بايدن خلال اجتماع مع فريق التفاوض على صفقة الرهائن الأميركي يوم الاثنين.

وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون: إن حماس قتلت ستة رهائن كانوا محتجزين في غزة، بما في ذلك المواطن الأمريكي هيرش جولدبرج بولين، في الأيام الأخيرة.

 

اجتماع سري

وأضاف الموقع الأمريكي، أنه تم العثور على جثثهم من قبل جنود إسرائيليين يوم السبت.

وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية، إن تشريح الجثث أظهر أن الرهائن قُتلوا بالرصاص من مسافة قصيرة، حيث كان من المقرر إطلاق سراح ثلاثة من الرهائن على الأقل خلال المرحلة الأولى من الصفقة المحتملة.

وأشار إلى أن سوليفان وكبير مستشاري بايدن في الشرق الأوسط بريت ماكجورك أجروا مكالمة زووم لمدة ساعة مع أفراد عائلات الرهائن الأمريكيين السبعة الذين ما يزالون محتجزين لدى حماس في غزة.

وقال مصدران على دراية مباشرة بالاجتماع: إن سوليفان وماكجورك أبلغا العائلات أنهم لا يعرفون ما إذا كان سيتم إبرام صفقة، ولكن أضافا أن هناك فرصة، وقالا إنهما يأملان أن يحدث ذلك في غضون أسبوعين من الآن.

وقال كبار مستشاري بايدن للعائلات: إنه في غضون أيام قليلة قد تقدم الولايات المتحدة نسخة محدثة من اقتراحها الجسري إلى كل من إسرائيل وحماس، وتمنح الطرفين أسبوعًا آخر للعودة بإجابة بنعم أو لا، حسبما ذكرت المصادر.

وأضافوا أن هناك تقدمًا كبيرًا في المفاوضات في القاهرة والدوحة الأسبوع الماضي بشأن قوائم الرهائن والسجناء الفلسطينيين المفترض إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة.

وأضاف سوليفان وماكجورك، أن النص الجسري المحدث سيتضمن اقتراحًا أمريكيًا بشأن ممر فيلادلفيا يأملان أن تقبله مصر وحماس.

 

نقاط خلاف رئيسية

وبحسب الموقع الأمريكي، فقد تحوّل ممر فيلادلفيا على طول الحدود بين مصر وغزة إلى نقطة الخلاف الرئيسية في المفاوضات.

ويصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على بقاء القوات الإسرائيلية منتشرة على طول الحدود خلال 42 يومًا من وقف إطلاق النار، الذي يشكل جزءًا من المرحلة الأولى من الصفقة.

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، ورئيس أركان قوات الدفاع الإسرائيلية الجنرال هيرتسي هاليفي، ومدير جهاز الأمن الداخلي رونين بار، ومدير الموساد ديفيد برنياع، إنهم لا يتفقون مع مطلب نتنياهو فيما يتعلق بممر فيلادلفيا.

أقر نتنياهو قرارًا وزاريًا بشأن هذه القضية يوم الخميس الماضي؛ مما أدى إلى مشادة كلامية غير مسبوقة بينه وبين وزير دفاعه يوآف جالانت.

رفضت مصر وحماس حتى الآن أي اقتراح يتضمن نشر قوات الدفاع الإسرائيلية على طول ممر فيلادلفيا.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى