سياسة

كلمة الشيخ محمد بن زايد.. رسالة عذبة “كسرت” البروتوكول فخاطبت القلوب


ألقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الأربعاء، كلمة إلى شعب الإمارات والمقيمين على أرضها. تضمنت رسائل وفاء وشكر واعتزاز، وتعهدات بتعزيز ريادة الدولة ودعم دورها في نشر السلام والخير والازدهار، وتوجيهات للجميع لتحقيق ذلك.

وفي أول خطاب شامل له منذ توليه الرئاسة في 14 مايو الماضي، تناول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رؤيته لسياسة دولة الإمارات الداخلية والخارجية. وخارطة الطريق لتقوية الاتحاد وتعزيز ريادته إنسانيا وسياسيا واقتصاديا وتنمويا التي رسمها سموه.

وجاء خطاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان واضحا وشاملا ومليئا بقيم الوفاء والإخلاص لمؤسس دولة الإمارات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ورئيسها الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان “رحمه الله”.

7 نقاط قوة

حدد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في خطابه 7 نقاط قوة تحظى بها دولة الإمارات على مختلف الأصعدة وهي:

  • تمتلك دولة الإمارات اليوم منظومة تنموية متطورة ومتكاملة ومستدامة، أصبحت مصدر إلهام وأمل لشعوب المنطقة والعالم.
  • اقتصاد دولة الإمارات يعد اليوم ضمن أكثر الاقتصادات قوةً ونمواً.
  • تمتلك دولة الإمارات ثروة متميزة من القوى العاملة الفتية والشابة.
  • تتمتع دولة الإمارات بسمعة طيبة إقليمياً ودولياً بجهود شبابها وشاباتها.
  • دولة الإمارات من الدول الرائدة عالمياً في تقديم المساعدات التنموية والإنسانية والعمل الخيري.
  • دولة الإمارات مزود موثوق للطاقة وداعم لأمن الطاقة العالمي.
  • دولة الإمارات داعمة للسلام والاستقرار في منطقتنا والعالم، وعون للشقيق والصديق وداعية إلى الحكمة والتعاون من أجل خير البشرية وتقدمها.

خارطة طريق ومنهج للحكومة

تعليقا على الخطاب، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الأربعاء، إن كلمة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، خارطة طريق ومنهج للحكومة ورسالة إيجابية للاقتصاد.

تفاعل كبير

كلمة الشيخ محمد بن زايد، رئيس الإمارات، لقيت تفاعلا كبيرا من طرف الإماراتيين عبر حساباتهم الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي. حيث أشادوا بما تضمنته من رسائل، والكلمات التي كانت مفعمة بقيم الوفاء والإخلاص لمؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ورئيسها الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

كما أشادوا بالخطاب الذي تضمن كثيرا من معاني الحب والاعتزاز بشعب دولة الإمارات وشبابه والمقيمين فيه، وخاصة بعد أن أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن منهج “سعادة المواطن ورعايته الأساس سيظل في كل خططنا نحو المستقبل“.

وفي هذا السياق، قال الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، إن كلمة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والتي كانت مليئة بالأمل والتفاؤل والطموح، رسمت خارطة طريق واضحة لمستقبل دولة الإمارات. مشيرًا إلى أن تلك الخارطة “ستدفع عجلة نمونا وازدهارنا على مدار الخمسين سنة المقبلة، وستضمن إرثاً غنياً للأجيال القادمة”.

ومن جهته، أكد الإعلامي الإماراتي عبدالله بن دفنا، في تغريدة بـ”تويتر”: “ستظل كلماتك سيدي حافزًا لنا ولأبنائنا، وسنبقى كما عهدتنا.. حفظكم الله سيدي للإمارات.. يا كل الخير والعز والطيبات”.

تلك الكلمات كشفت عن ترابط الإماراتيين صفًا واحدًا خلف القيادة، بحسب ياسر المنصوري الإعلامي الإماراتي، والذي قال في تغريدة عبر “تويتر”: “معك نحن.. شعبٌ بأكمله.. صفٌّ واحد.. مترابطٌ بثقة.. سواعدهُ.. تمتد للمستقبل.. نكمل البناء.. ونمضي في المسير.. الغايةُ وطن.. وأجيال تعيش بيننا همُّها غداً”.

هذا، وقال الكاتب الإماراتي يعقوب الريسي الذي كانت كلمات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان محفزًا له على التغريد بـ”تويتر”، إن “خطاب رئيس دولة الإمارات لامس القلوب؛ ففيه الاعتزاز بالماضي، وذكر حكمة المؤسس ومحاسن الأخ والرهان على سنده حكام الاتحاد، وأن السيادة لا تهاون فيها…الكلمة حفلت بالافتخار بالمواطن وشكر المقيم، وأننا في دولة فتية ونملك اقتصادًا قويًا ورسالتنا السلام والخير والمصداقية وأولويتنا التنمية والتطوير والتنافسية”.

صورة بهية

مصعب الطنيجي الكاتب الإماراتي أشار إلى معنى رمزي أكمل الصورة “البهية”، حين قال في تغريدة على “تويتر”: “ظهور سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد حفظه الله ورعاه بدون بروتوكول العلم الرئاسي، وبدلاً من الورد شجيرة الغاف، هي رسالة إماراتية داخل البيت المتوحد مفادها (نحن جميعاً مسؤولون لرفعة الوطن وحمل الراية لتحقيق رؤية المؤسس طيب الله ثراه) توجيه سموك مطاع للجميع.. حفظك الله”.

وأشار القاضي جمال سالم الجابري، رئيس المحكمة العمالية في دبي، في تغريدة عبر حسابه بـ”تويتر”، إلى أن “تعاوننا وتآلف قلوبنا والتفاف شعبنا حول قيادته سيكون كما كان على الدوام مصدر قوتنا وعزة دولتنا”.

ملامح مستقبل أساسه الإنسان

تلك المعاني أكدها الشيخ سعيد بن أحمد بن خليفة آل مكتوم المدير التنفيذي لسلطة مدينة دبي الملاحية، والذي قال عبر حسابه بـ”تويتر”: “يطيب لي أن أهنئ صاحب السمو رئيس الدولة على كلمته التاريخية التي ترسم ملامح مستقبل دولتنا وأساسه الإنسان وسعادته ومستقبل أبنائه”.

وأضاف الشيخ سعيد بن أحمد بن خليفة آل مكتوم: “بكم وبإخوانكم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، نواصل مسيرة الوطن وتعزيز مكانته العالمية على الأسس القوية التي أرساها آباؤنا المؤسسون على دروب التنمية والازدهار”.

أما الإعلامي محمد الظهوري، فأشاد بكلمة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، معقبًا عليها بقوله عبر حسابه بـ”تويتر”: “وشعبك يا سيدي محظوظ بك يا سمو الفخر والتواضع والرقي”.

معنى أكد عليه عبدالله بن ناصر النعيمي المستشار القانوني في القطاع المصرفي، والذي قال إن “كلمات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان كانت عذبة خاطبت القلب، وحملت في طياتها رسائل إيجابية لمستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة، مستقبل مشرق بقيادة سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد”.

العنصر النسوي حاضر

لم يتوقف الدعم والإشادة بكلمة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عند رجال الإمارات، بل تعداه، حيث كان الصوت النسائي حاضرًا بقوة. فعفرة الحميلي مديرة الاتصالات الاستراتيجية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، قالت في تغريدة عبر حسابها بـ”تويتر”: “سمو الرئيس يخاطب مواطنيه والمقيمين بأن هدفنا الأساسي الإمارات وشعبها”.

وتابعت: “من خلال سياسة دعم السلام والاستقرار في المنطقة والعالم الأوسع، فالإمارات صديقة للمحتاجين، حيث تقدم الدعم والمساعدات الإنسانية بغض النظر عن العرق أو الدين”.

إشادات عربية

ولم يكن الإماراتيون وحدهم من احتفى بالكلمة، بل إن مفكرين وسياسيين عربا أشادوا بها؛ بينهم الدكتور مأمون فندي المحلل السياسي المصري الأمريكي ومدير برنامج الشرق الأوسط وأمن الخليج بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بلندن.

وقال مأمون فندي، في تغريدة عبر حسابه بـ”تويتر”: “لافت في كلمة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أنها قصيرة ومركزة. النص بالإنجليزي المصاحب مكتوب بلغة رصينة ومحترفة”.

وأضاف: “النص العربي قصير ومحدد واستراتيجي، ورسائله واضحة غطت كل السياسات. توقيتها قبل زيارة بايدن ذا مغزى. أمن الطاقة والسلام محوران أساسيان”

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى