سياسة

قيادات قوات أمن الحج تعلن جاهزيتها لتحقيق أمن وسلامة الحجاج


قامت قيادات قوات أمن الحج بالإعلان عن أنها جاهزة لتحقيق أمن وسلامة الحجاج خلال موسم حج هذا العام، وقد تطرقت إلى تفاصيل عدد من الخطط الرئيسية لتأمين الحج، وذلك وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية واس.

ومن جانبه، فقد أكد قائد قوات أمن الحج، اللواء سعيد بن سالم القرني، بأن جميع المؤشرات الأمنية لموسم حج هذا العام 1440 هجرية، إلى حد الان إيجابية، وأشار إلى أن الخطط الأمنية والمرورية والتنظيمية لموسم الحج قد استكملت من أجل لوصول إلى موسم حج مميز.

وتطرق أيضا إلى وجود خطط مساندة تتمثل في خطة إدارة مركز القيادة والسيطرة والمتابعة الجوية، كما أوضح بأنه يعتمد على إدارة حركة المركبات أو المشاة على 3 أدوات تفيد في التنبؤ بأي مخاطر تحيط أي مرحلة من مراحل التصعيد أو النفرة وإشعار القادات الموجودة على أرض الواقع لتلافيها.

هذه الأدوات تشمل المراقبة الفنية التلفزيونية، إلى جانب العنصر البشري المتمثل في القوات الأمنية المنتشرة في كافة جزء من أنحاء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والطرق الرابطة بين مكة والمدينة، وأيضا المتابعة الجوية من خلال رحلات الطيران المجدولة على مدار الساعة والتي تعمل في تمكين العاملين في الميدان من إدارة حركة المركبات والحشود بكل كفاءة واقتدار.

كما ذكر بن سالم بأن إجمالي عدد الكاميرات الموجودة في المشاعر المقدسة والحرم المكي أكثر من 5 آلاف كاميرا حيث توفر تغطية شاملة لكل موقع يمر عليه الحجاج، وقد لفت بأن مركز القيادة والسيطرة في الأمن العام مجهز بأحدث التقنيات لنقل أدق التفاصيل للقيادات الميدانية.

ومن جهته، فقد ذكر نائب قائد قوات أمن الحج لشئون المسجد الحرام اللواء محمد بن وصل الأحمدي بأن خطة أمن المسجد الحرام تعتمد على ثلاثة محاور، إذ تتمثل في المحور التنظيمي لإدارة حركة الحشود ومراقبتها وتفتيتها إلى كتل بسيطة لتسهيل حركة المعتمرين وسهولة وصولهم إلى المسجد الحرام، إلى جانب المحور الأمني الهادف إلى الحفاظ على أمن وسلامة الحجاج والمحور الإنساني لمساعدة كبار السن والمرضى والأطفال والتائهين.

وقد أشار أيضا إلى أن الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام لكل فرض تبلغ مليون مصل منها 400 ألف مصل داخل الحرم و300 ألف داخل التوسعة السعودية الثالثة و 400 ألف داخل الساحات، وبذلك فقوة إدارة الحشود تهدف إلى تهيئة الممرات في الساحات وداخل المسجد الحرام حتى يتمكن المصلون من الوصول إلى المواقع المخصصة لأداء الصلوات بكل يسر.

وذكر بأن الطاقة الاستيعابية للطواف تبلغ 105 آلاف طائف في الساعة موزعة على أدوار الطواف الخمسة منها 30 ألف طائف في الصحن و10500 طائف في الدور الأرضي و 28500 طائف في الدور الثاني و2000 طائف في الدور المخصص للعربات و36500 طائف في السطح، مشيرا إلى أن الطاقة الاستيعابية للمسعى مطابقة للطاقة الاستيعابية للمطاف.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى