قرقاش: صدارة أرامكو إنجاز يثبت أفقا مستقبلية مميزة


قام الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، بالإشادة بالرؤية السعودية لاقتصادها وحساباتها والتي تنذر بأفق جيدة للمستقبل.

وفي تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر، فقد كتب قرقاش: تربع أرامكو على الصدارة كالشركة الأكبر في العالم من حيث القيمة السوقية إنجاز لرؤية السعودية المستقبلية بامتياز.

وأضاف أيضا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية: حسابات الرياض والسوق تغلبت على الرياح المعاكسة وتشكيك المشككين، مشيرا إلى أن ما حققته الرياض مفخرة لنا جميعا في الخليج. وتابع القول: نسعد بنجاحات السعودية ونعدها روافع لاقتصاد المنطقة.

ويشار إلى أن شركة الزيت العربية السعودية أرامكو قد تمكنت من تصدر الشركات المدرجة حول العالم من ناحية القيمة السوقية بنحو تريليوني دولار، وذلك بعد يومين فقط من تداول أسهمها. ولم تسجل القيمة السوقية التي وصلت إليها لأرامكو من قبل في أي شركة حول العالم على مدى تاريخ البورصات العالمية.

وكان أيضا اكتتاب أرامكو قد دخل التاريخ مسبقا وذلك بعد أن جمع أكثر من 29 مليار دولار ليصبح الاكتتاب الأضخم في العالم. وأدرج سهم أرامكو يوم الأربعاء الماضي بالسوق السعودية، بالرمز 2222 ضمن قطاع الطاقة، وأغلق مرتفعا بالنسبة القصوى عند 35.20 ريال مقارنة بسعر الاكتتاب البالغ 32 ريالا.

وقد أغلق سهم أرامكو السعودية في الخميس، عند 36.8 ريال ما يصل بالقيمة السوقية للشركة إلى حدود 2 تريليون دولار. ويعزّز هذا الاكتتاب موقع السوق المالية السعودية المحلية تداول التي أصبحت من بين أكبر 10 أسواق عالمية.

Exit mobile version