سياسة

قبل نهاية رئاسته.. ترمب يعفي الإمارات من رسوم جمركية


أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الأربعاء، إعفاء دولة الإمارات العربية المتحدة من رسوم واردات الألمنيوم الجمركية التي تبلغ 10%، وذلك قبل ساعات من نهاية فترته الرئاسية التي بدأت في عام 2016.

وقال دونالد ترمب في بيان أصدره البيت الأبيض: “إن إبرام الاتفاق جاء في ضوء العلاقات الأمنية المهمة بين البلدين”، مضيفاً أن البلدين “توصلا إلى اتفاق حصص سيحد من واردات الألمنيوم”.

و تنضم الإمارات بهذا القرار الأميركي إلى الأرجنتين وأستراليا وكندا والمكسيك، التي نالت إعفاء من رسوم الألمنيوم، في وقت سابق.

لفائف الألمنيوم

وكان وزير التجارة الأميركي ويلبور روس أعلن، في أكتوبر الماضي، فرض رسوم جديدة على منتجات لفائف ألمنيوم بقيمة 1.96 مليار دولار من 18 دولة بعد أن توصلت الوزارة إلى أن السلع تشهد حالة من الإغراق.

وأكد روس بحسب وكالة “رويترز” أن “الرسوم ستفرض بشكل فوري على دول من بينها ألمانيا والبحرين، على الرغم من إقرار الوزارة بوجود إغراق أولي”.

وأضاف أن “الدول التي ستتأثر بالقرار أيضاً هي البرازيل وكرواتيا ومصر واليونان والهند وإندونيسيا وإيطاليا وسلطنة عُمان وكوريا الجنوبية وإسبانيا وتايوان وتركيا”.

“أميركا أولاً”

وكان ترمب فرض في عام 2018 ضمن خطته الاقتصادية التي حملت اسم “أميركا أولاً”، رسوماً جمركية على واردات الصلب بنسبة 25%، فيما بلغت نسبة الرسوم على الألمنيوم نحو 10%، وهي تشكل نسبة 4.1% من الواردات الأميركية كافة.

يذكر أن الرئيس دونالد ترمب غادر البيت الأبيض، الأربعاء، على متن مروحية عسكرية، برفقة زوجته ميلانيا، قبل ساعات من انتهاء ولايته، متوجهاً إلى قاعدة سان أندروز العسكرية، حيث ألقى خطاباً تعهد فيه بـ”العودة مرة أخرى” إلى واشنطن، فيما حضر الرئيس المنتخب جو بايدن قداساً، قبل أدائه اليمين لتنصيبه الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى