سياسة

قادة الدول الأوربية الثلاث: ضرورة احترام حظر السلاح على ليبيا


قامت كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا، مساء أمس بالدعوة إلى ضرورة احترام حظر السلاح على ليبيا، حسب ما جاء في بيان ثلاثي صدر عن قادة الدول الثلاث، إذ أشار البيان إلى ضرورة تطبيق الحظر على السلاح في ليبيا، والذي فرضه مجلس الأمن الدولي بشكل كامل، كما تضمن الثلاثي: نحن على استعداد لفرض عقوبات على من ينتهك الحظر برا أو جوا أو بحرا.

إن فرنسا توجه الاتهام إلى تركيا منذ مدة طويلة بخصوص أنها تقوم بمد مليشيا الوفاق الليبية بالسلاح وسط انتهاك واضح للحظر الدولي المفروض على السلاح إلى ليبيا، بينما كشف تقرير أمريكي يوم أمس بأن تركيا قامت بإرسال ما يقارب بين 3500 و3800 مقاتل سوري إلى ليبيا خلال الفترة الماضية.

إلى ذلك، فقد أشار التقرير الذي صدر عن المفتش العام لوزارة الدفاع الأمريكية، إلى أن أنقرة أرسلت ذلك العدد من المقاتلين مدفوعي الأجر إلى ليبيا في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، وفق ما أفادت به صحيفة واشنطن بوست.

وذكر أيضا نفس التقرير بأن تركيا قامت بعرض الجنسية على آلاف المرتزقة الذين يقاتلون مع مليشيات طرابلس ضد قوات الجيش الليبي، مشيرا إلى أن الجيش الأمريكي لم يجد أي دليل على انتماء المرتزقة إلى تنظيمات متطرفة كداعش أو تنظيم القاعدة، كما أوضح بأن الدافع وراء ذلك يمكن في الحزم المالية السخية، أكثر من الأيديولوجية أو السياسية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى