سياسة

في محاولة لإنقاذ الليرة.. المركزي التركي يخاطر بالقطاع المصرفي


في محاولة لتصحيح مسار الليرة المنهار، قال البنك المركزي التركي، الإثنين، إنه اتخذ مجموعة من الخطوات والتدابير الاقتصادية التي ستزيد مرونة السيولة في القطاع المصرفي التركي.
لكن هذه التدابير، قد تزيد من مخاطر العمل المصرفي في تركيا، وترفع من إمكانية انهيار أسرع للعملة التركية في حال فشل البنك المركزي في استعادة الاستقرار للعملة.
ومن بين التدابير المتخذة، تخفيض نسب متطلبات احتياطي الليرة التركية بمقدار 250 نقطة أساس، لفترات الاستحقاق (ليلة، أسبوع، شهر، 3 أشهر، عام وأكثر). إلا أن هذه الخطوة تعني أن المخاطر ستزداد على العملة التركية والنظام المصرفي في البلاد، في حال استمرار هبوط العملة، وتوجه المتعاملين للحصول على ودائعهم.
ومن بين الإجراءات أيضا، السماح للبنوك بوضع قيمة احتياطات مقابلة لليرة التركية، بعملة اليورو الأوروبي، إلى جانب الدولار الأمريكي الشحيح.
وتراجعت وفرة الدولار الأمريكي في الأسوق المحلية، منذ تعاملات الأسبوع الماضي، مع ارتفاع الطلب عليه من جانب المواطنين والشركات والمستوردين.
وتراجعت الليرة التركية في بداية تعاملات، اليوم الإثنين، إلى 7.2 ليرة لكل دولار واحد، فيما تسجل الشاشة تذبذبا حادا مع الأخبار القادمة من البنك المركزي التركي.
وفقدت الليرة التركية ما نسبته 92% من قيمتها أمام الدولار الأمريكي، نزولا من 3.75 ليرة لكل دولار، في مطلع تداولات العام الجاري، منذ مطلع 2018.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى