سياسة

في عيدها الـ89.. أبرز إنجازات المملكة العربية السعودية


احتفلت المملكة العربية السعودية الإثنين، باليوم الوطني الـ89، وهو اليوم التاريخي الذي أعلن فيه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود توحيد البلاد، واختارت “همة حتى القمة” شعارا لها هذا العام.

اختيار هذا الشعار للاحتفال بالذكرى سبقته إنجازات جسدته فبدا كمرآة تعكس صورة مجتمع يتقدم بخطى ثابته لتحقيق رؤية المملكة لمستقبل واعد، حيث احتلت المملكة مراكز مشرفة ودشنت مشاريع ضخمة.

واحتلت المملكة العربية السعودية في عيدها الوطني الـ89 المرتبة الأولى في العديد من المجالات العلمية والمالية على المستوى الدولي والعربي بفضل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، فحسب تصنيفات (Nature Index) لعام 2019 حصدت السعودية على المركز الأول عربياً في مجال البحث العلمي، لتصبح واحدة من أهم اللاعبين في مجال البحث العلمي بالشرق الأوسط.

وحققت المركز 13 من بين 175 دولة في المؤشر العالمي للأمن السيبراني الذي يصدره الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة.

وفي مجال التعليم؛ احتلت المرأة السعودية المرتبة الأولى على المستوى العربي والمرتبة العاشرة دولياً حيث بلغت نسبة السعوديات المتعلمات 91%.، وعلى الجانب الاقتصادي تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول العربية الأكثر امتلاكاً لاحتياطيات من الذهب، حيث أظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي أن المملكة تمتلك 323.1 طن من الذهب في مقابل 1292.9 طن هو نصيب الدول العربية مجتمعة، ما يشكل نسبة 3.79% من إجمالي احتياطيات دول العالم، وفق تصنيف موقع سبكتيتور إندكس للإحصائيات الدولية.

كما حققت المملكة المرتبة الرابعة من حيث عدد الإصلاحات التي تسهم في تحسين بيئة الأعمال على مستوى مجموعة دول العشرين.

وفيما يخص المشاريع، دشن خادم الحرمين الشريفين العام الجاري عدداً من المشروعات الضخمة، ففي منطقة القصيم تم افتتاح وتدشين ووضع حجر الأساس لأكثر من 600 مشروع في المنطقة تشمل جوانب تنموية وتعليمية وإسكان وطرق وبيئة ومياه وكهرباء وخدمات عامة إلى جانب مشاريع اقتصادية حكومية بتكلفة إجمالية تتجاوز 16 مليار ريال.

كما تم إطلاق 4 مشروعات نوعية كبرى في مدينة الرياض تبلغ تكلفتها الإجمالية 86 مليار ريال، وتشمل مشروع حديقة الملك سلمان ومشروع الرياض الخضراء ومشروع المسار الرياضي ومشروع الرياض آرت.

وفيما يخص البنية التحتية بدأت وزارة النقل في تنفيذ 8 مشاريع للسلامة المرورية بتكلفة إجمالية تصل قيمتها 773 مليون ريال؛ لتحسين ورفع مستوى السلامة على شبكة الطرق التابعة لها التي تزيد على 68 ألف كيلومتر، وذلك ضمن إسهامها في مبادرة سلامة الطرق وخفض وفيات حوادث السير وفقاً لأهداف رؤية المملكة 2030؛ لتكون الطرق أكثر سلامة وأماناً.

كما أطلقت المملكة العربية السعودية عام 2016 رؤية 2030 التي تضمنت العديد من الخطط الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، وتتطلع إلى إنجازات وطنية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى