سياسة

في انجاز نوعي للأمن المغربي.. احباط عملية تهريب دولي لشحنة كوكايين


تمكنت السلطات المغربية من احباط عملية كبرى لتهريب نحو طن ونصف من مخدر الكوكايين ما يكشف الدور البارز والحاسم. الذي تلعبه الرباط في مجال مكافحة تجارة المخدرات جنوب المتوسط. حيث ساهم المغرب بشكل فعال في هذا المجال بالتعاون مع الدول الإقليمية والأوروبية.

وقال بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني في المغرب ان “عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة .بتنسيق مع مصالح الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط تمكنوا اليوم الثلاثاء. من إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات القوية عبر ميناء طنجة المتوسط. وحجز ما مجموعه طن واحد و488 كيلوغراما و80 غراما من مخدر الكوكايين”.

احباط عملية تهريب دولي لشحنة كوكايين في انجاز نوعي للأمن المغربي | MEO
وقالت المديرية “أنه قد تم تنفيذ هذه العملية النوعية بتنسيق مع المصالح الأمنية الإسبانية. وذلك في إطار علاقات التعاون العملياتي المشترك لمكافحة عمليات التهريب الدولي لمخدر الكوكايين. وتحييد مخاطر وتهديدات شبكات الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية”. وشددت على ” أنه قد تم ضبط هذه الشحنة من مخدر الكوكايين. المكونة من 1277 صفيحة. ضمن حاوية كانت على متن باخرة للنقل البحري تحمل علم دولة أوروبية. انطلقت من أحد الموانئ بدولة بأميركا الجنوبية متوجهة صوب .وجهتها النهائية بأحد الموانئ التركية.”

وكشف البلاغ “ان مصالح الشرطة القضائية تجري بحثا تحت إشراف النيابة العامة المختصة. وذلك للكشف عن جميع الأشخاص المرتبطين بالشبكة الإجرامية المتورطة في محاولة تهريب هذه الشحنة من مخدر الكوكايين، وكذلك تحديد تقاطعاتها .وارتباطاتها الإقليمية والدولية”.

وتشير هذه العملية النوعية في احباط هذه الكمية من مخدر الكوكايين الى حجم اليقظة في صفوف الامن المغربي. والدور الكبير للمديرية العامة للأمن الوطني في مكافحة ظاهرة المخدرات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.
وتضع العديد من الدول الأوروبية والإقليمية ثقتها في أجهزة الامن المغربية لمكافحة العديد من الظواهر التي تهدد الامن الإقليمي. والدولي على غرار ملف تهريب المخدرات.
وخلال ملتقى إقليمي نظمه الاتحاد الافريقي في ابيدجان في شهر يوليو/تموز الماضب .تم عرض الجهود الكبيرة التي بذلها المغرب. وخاصة المديرية العامة للامن الوطني في مكافحة ظاهرة تهريب وترويج المخدرات.

وذكر حينها عبدالحفيظ المعروفي كاتب عام رئيس قسم محاربة المخدرات بمديرية الهجرة .ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية ان المغرب وضع تشريعا وطنيا متكاملا. يتكون من العديد من الظهائر والقوانين والنصوص، تتعلق بمحاربة المخدرات.
وشدد على ان الرباط “وضعت استراتيجية شاملة. مندمجة ومتعددة الأبعاد لمحاربة الاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية تتمثل في الحد من انتشارها .والوقاية من تعاطيها ومكافحة الاتجار غير المشروع فيها من خلال تعزيز التعاون الدولي”.

وقال ان شبكات الاتجار بالمخدرات تشكل أولوية قصوى بالنسبة للسلطات المغربية .من أجل تطويق هذه الظاهرة.
وفعلا تمكنت مديرية الامن الوطني في المغرب من احباط العديد من عمليات تهريب المخدرات المختلفة .وهو ما جعل الرباط على راس الدول القادرة على اختراق شبكات التهريب. واحباط العديد من العمليات في السنوات الأخيرة.
والشهر الماضي أوقفت السلطات المغربية 25 شخصاً. بينهم شخصيات معروفة على خلفية تهم بالاتجار الدولي في المخدرات والتزوير في محاضر رسمية حيث ارتبطت القضية بملف “إسكوبار الصحراء”.
ويرى مراقبون ان جهود .واستراتيجيات المغرب لمكافحة المخدرات أثبتت نجاعتها داخل محيطه وبالتعاون على المستوى الدولي.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى