سياسة

فنزويلا.. ترقب وصول جوايدو للبلاد وتخوفات من اعتقاله


من المتوقع أن يعود المعارض الفنزويلي خوان جوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسا بالوكالة للبلاد، إلى كراكاس، الإثنين، بعد جولة قصيرة في أمريكا اللاتينية، وسط تخوفات أنصاره من اعتقاله من طرف نظام الرئيس نيكولاس مادورو.

وقام جوايدو بجولة في أمريكا اللاتينية وتم استقباله في كولومبيا والبرازيل والباراجواي والأرجنتين والأكوادور كرئيس دولة، ما يشكل تحديا لمادورو الذي يهدد باعتقاله تحت طائلة إثارة ردود فعل دولية، حيث أعلن في الأيام الأخيرة أنه على جوايدو كرئيس للبرلمان أن يحترم القانون وأنه إذا عاد إلى البلاد يجب أن يحاسب أمام القضاء.

ووعد جوايدو، المدعوم من 50 بلدا بينها الولايات المتحدة، بالعودة رغم التهديدات لتطبيق استراتيجيته وقيادة حكومة انتقالية حتى تنظيم انتخابات حرة.

وقال المحلل السياسي لويس سالامنكا إنه يأتي بدعم دولي، وهو مدعوم من الولايات المتحدة التي هددت باللجوء إلى القوة إذا تم المساس به لكنه يجازف بأن يعتقل أو يتعرض لهجوم.

ومن جانبها، حذرت الولايات المتحدة التي لم تستبعد تماما التدخل العسكري في فنزويلا، من عواقب إذا طال جوايدو أي سوء.

وفتحت المحكمة العليا في فنزويلا المؤيدة للحكومة تحقيقا بحق المعارض بتهمة اغتصاب منصب الرئاسة، وأمرت بتجميد أرصدته ومنعته من الخروج من الأراضي الوطنية، لكن جوايدو توجه الأسبوع الماضي إلى كولومبيا في مسعى لإدخال المساعدات الإنسانية بالقوة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى