عدة إجراءات حازمة في كل من أوروبا ودول عربية بعد تفشي فيروس كورونا


إن تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” قد تسبب في المزيد من إجراءات الإغلاق في جميع أنحاء العالم في الوقت الذي تجاوز فيه عدد المصابين بالفيروس 150 ألف شخص، وقد وصل عدد الإصابات بالفيروس حتى مساء يوم أمس إلى أكثر من 155 ألف إصابة، في حين وصل عدد الوفيات إلى 5814 حالة.

وقد سُجّلت في العالم 417 وفاة جديدة و11 الفا و37 إصابة جديدة وذلك منذ التعداد السابق في يوم الجمعة حتى الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش من يوم أمس، إذ شهدت كل من إيطاليا (175) ثم إيران (97) وإسبانيا (73) أكبر زيادة في حصيلة الوفيات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

سبت الإغلاقات

في حين أن الصين واصلت يومه السبت، تخفيف إجراءات الإغلاق في أكثر مناطقها تضررا، وقد تضاءل عدد الحالات الجديدة، بينما شددت دول أخرى حول العالم إجراءات الإغلاق.

هذا وقد أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن حظر الدخول الى الولايات المتحدة المفروض على المسافرين الذين كانوا في الآونة الأخيرة في دول شنغن في أوروبا، سيوسع نطاقه ليشمل بريطانيا وإيرلندا. بينما أعلن رئيس الوزراء الإسباني حالة الطوارئ في عموم البلاد لمدة 15 يوما، وحظر التنقل إلا للتوجه إلى مكان العمل أو التبضع.

أما رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليبن، فقد قال بأن السلطات في البلاد قد قررت إغلاق أغلب المتاجر والمطاعم والمنشآت الترفيهية وذلك ابتداء من منتصف ليل السبت، في إطار الإجراءات المتخذة لاحتواء انتشار كورونا.

هذا وقد أعلنت أيضا النرويج يومه السبت التوجه نحو إغلاق موانئها ومطاراتها وتعزيز إجراءات الرقابة عند الحدود البرية، بدءا من يوم الاثنين. وأعلن من جهته رئيس وزراء بولندا ماتوش مورافيتسكي، إغلاق حدود بلاده أمام المسافرين الأجانب، لمنع انتشار الفيروس، بعد ظهور ثاني وفاة بفيروس كورونا المستجد.

وأعلنت بدورها السلطات المصرية يوم السبت، تعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين، في إطار الخطة الموضوعة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

في حين اتخذت دولة الإمارات إجراءات حاسمة في نفس اليوم، إذ قررت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي إغلاق عدد من المراكز الثقافية في الإمارة مؤقتا، بدءا من يوم الأحد وحتى 31 مارس 2020. وأعلنت دبي منع المنشآت الفندقية وقاعات الأفراح من إقامة حفلات الأعراس، اعتبارا من يوم الأحد 15 مارس وحتى نهاية الشهر.

وقد قامت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات بتعليق كل الرحلات الجوية القادمة والمغادرة إلى كل من لبنان وتركيا وسوريا والعراق اعتبارا من 17 مارس إلى حين إشعار آخر، وذلك استجابة للإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

بالإضافة إلى ذلك، فقد قررت دولة الإمارات وقفا مؤقتا لإصدار جميع التأشيرات، ابتداء من 17 مارس الجاري باستثناء حملة الجوازات الدبلوماسية، حسب ما أفادت وكالة أنباء الإمارات وام.

ومن جانبها، فقد أعلنت الحكومة الأردنية مجموعة من الإجراءات الجديدة للتعامل مع فيروس كورونا حيث تشمل تعليق الرحلات الجوية كافة وتعطيل المدارس والجامعات.

بينما قد قرر المغرب وقف أنشطة كرة القدم في البلاد حتى إشعار آخر، ضمن سلسلة الإجراءات التي تتخذها المملكة. وقد أعلن بيان لوزارة الشؤون الخارجية المغربية قرار تعليق الرحلات الجوية من وإلى ألمانيا وهولندا وبلجيكا والبرتغال، ليصل عدد الدول التي توقفت الرحلات معها إلى 21 دولة. في حين أعلن السودان إغلاق جميع المدارس والجامعات والمرافق التعليمية في البلاد لمدة شهر.

وبدورها، فقد قررت الحكومة الموريتانية إغلاق جميع المدارس لأسبوع على الأقل، بعد تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، حسب ما جاء في بيان رسمي يوم السبت.

إجراءات اقتصادية عربية

لقد قامت عدة دول عربية باتخاذ إجراءات اقتصادية سريعة من أجل مواجهة تداعيات فيروس كورونا على القطاعات المختلفة. وقد ذكرت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، بأنها تعد برنامجا بقيمة 50 مليار ريال لدعم القطاع الخاص في خضم تفشي فيروس كورونا المستجد.

في حين اعتمد مصرف الإمارات المركزي خطة دعم اقتصادي شاملة بقيمة 100 مليار درهم، وذلك بهدف دعم الاقتصاد الوطني، وحماية المستهلكين والشركات، بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية فيروس كوفيد – 19 وباء عالميا، وأعلنت أيضا السلطات المصرية يومه السبت، تخصيص 100 مليار جنيه، في إطار الخطة الموضوعة لمواجهة أزمة كورونا.

Exit mobile version