سياسة

عدائية الجزائر تمنع المغرب من المشاركة في أمم افريقيا


غادر المنتخب المغربي اليوم الجمعة مطار الرباط الدولي بعد الانتظار لساعات للحصول على ترخيص للمشاركة في كاس افريقيا للامم للمحليين في مشهد يكشف حجم المضايقات.

والاستفزازات التي تمارسها السلطات الجزائرية في اطار سياسة معهودة تهدف للإساءة  للمغرب في خضم توتر بين البلدين. أدت لقطع العلاقات وإغلاق الجزائر لمجالها الجوي أمام المغرب بسبب ملف الصحراء المغربية.

وظل لاعبو المنتخب المغربي في القاعة الشرفية لمطار الرباط الدولي ينتظرون لساعات طويلة للسماح له بالسفر إلى قسنطينة. للمشاركة في نهائيات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين لينتهي الامر بمغادرتهم للمطار اذ يتوقع ان السلطات الجزائرية رفضت السماح لطائرة المنتخب المغربي بدخول المجال الجوي.

واكد موقع “هسبرس” المغربي خروج اللاعبين من مطار الرباط مؤكدين في تصريحات للصحافة عدم تمكن البعثة من السفر.

ونقل الموقع عن رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم فوزي لقجع قوله إن حرمان المنتخب الوطني من المشاركة في منافسات كأس إفريقيا للاعبين المحليين (الشان). التي تحتضنها الجزائر، “أمر مؤسف جدا”.

الجزائر في سلوك عدائي تمنع المغرب من المشاركة في بطولة امم افريقيا | MEO

وتسلط الممارسات الجزائرية بحق المنتخب المغربي الضوء على العداء الذي بات منهجا في سياسة الناظم الجزائري. رغم أن المغرب مد يده في أكثر من مناسبة للحوار وانهاء التوتر والدفع نحو إعادة العلاقات إلى طبيعتها خدمة لمصالح الشعبين. 

وتشير هذه الاستفزازت لحالة الغضب والحنق من الجزائر تجاه النجاحات الدبلوماسية. التي حققتها وتحققها المغرب في الاعتراف بمشروع الحكم الذاتي في ما يتعلق بملف الصحراء.

وكان يفترض أن يتوجه لاعبو المنتخب المغربي إلى الجزائر صباحاً وفق ما أفاد مصدر من وزارة الخارجية المغربية. فيما اكد فوزي لقجع مساء الخميس وفق ما نقله موقع “هسبرس” المغربي ، إنه لا يزال ينتظر ترخيص الجهات المنظمة لكأس إفريقيا للمحليين للسفر”.

وقرر المنتخب المغربي التوجه الجمعة إلى الجزائر للمشاركة في كأس أمم إفريقيا للمحليين. بعدما أعلن في وقت سابق الخميس غيابه بسبب إغلاق البلد المضيف مجاله الجوي أمام الطائرات المغربية.

وقال مصدر دبلوماسي مساء الخميس “يتوجه الفريق الوطني المغربي غدا إلى الجزائر للمشاركة في كأس إفريقيا للمحليين من مطار سلا”، المجاورة للعاصمة، في 10:00 ت.غ

ولم يوضح ما إذا كانت طائرة المنتخب ستتوجه مباشرة إلى الجزائر أم ستمر عبر بلد آخر. حيث تغلق الأخيرة مجالها الجوي في وجه الطائرات المغربية منذ أكثر من عام في سياق أزمة دبلوماسية. بين الجارين لكن رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم أوضح أن الرحلة ستكون مباشرة الى قسنطينة.

وصباح الخميس أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم غياب منتخبه عن البطولة “لعدم الترخيص لرحلته، انطلاقا من مطار الرباط سلا في اتجاه مطار قسنطينة. بواسطة طائرة الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية”.

من جهته قال المسؤول في الاتحاد محمد مقروف مساء الخميس “اللاعبون يتدربون. وسوف نسافر حالما نحصل على ترخيص من الاتحاد الإفريقي (كاف) للرحلة الجوية التي سوف تقل المنتخب”.لكنه أضاف “لم نتوصل لحد الساعة بأي ترخيص”.

وكان الاتحاد المغربي أوضح في بيان أنه بعث بطلب للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) في 22 ديسمبر. “باعتباره الجهاز المسؤول على تنظيم بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، من أجل الحصول على ترخيص لرحلة جوية عبر الخطوط الملكية المغربية من الرباط إلى قسنطينة”.

وأضاف “تم قبول الطلب من حيث المبدأ، من خلال مراسلة رسمية توصلت بها الجامعة من الاتحاد الافريقي لكرة القدم”.
وبناء على ذلك كان المنتخب المغربي يستعد للتوجه إلى مدينة قسنطينة على متن طائرة مغربية انطلاقا من مطار الرباط سلا يوم 10 يناير. بحسب ما أكدت الجامعة في بيانها، بيد أنها “لم تتوصل للاسف، بالترخيص النهائي لحدود تحرير هذا البلاغ من طرف الإتحاد الإفريقي لكرة القدم”.

 

وتزامن وجود أعضاء المنتخب المغربي في القاعة الشرفية لمطار سلا مع وصول كل من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني إنفانتينو ورئيس الاتحاد الإفريقي (كاف) باتريس موتسيبي للمشاركة في قرعة بطولة العالم للأندية، التي تقام في المغرب بين 1 و11 فبراير.

وكانا قادمين من الجزائر حيث حضرا الخميس افتتاح ملعب جديد يحتضن منافسات كأس أمم إفريقيا للمحليين.

وستقام البطولة المخصصة للاعبين المحليين في الفترة الممتدة بين 13 يناير والرابع من فبراير المقبلين في الجزائر. ووقع المغرب في مجموعة ثالثة تضم السودان ومدغشقر وغانا. وهو حامل لقب النسختين الأخيرتين عام 2018 على أرضه و2020 في الكاميرون.

وأغلقت الجزائر مجالها الجوي في 22 سبتمبر 2021 أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية. بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط متهمة الأخيرة “بارتكاب أعمال عدائية”. فيما أعرب المغرب عن أسفه إزاء هذا القرار، ورفض “مبرراته الزائفة”.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى