سياسة

عبدالله بن زايد.. مشاركة إماراتية في اجتماعات مجموعة العشرين بالهند


شارك الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي. في اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين بالهند.

 وجاءت هذه المشاركة في ضوء دعوة دولة الإمارات للمشاركة في أعمال مجموعة العشرين بصفة دولة ضيف للعام الثاني على التوالي، وللمرة الثالثة منذ عام 2020.

وبهذه المناسبة أكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان أهمية اجتماعات مجموعة العشرين التي تترأسها جمهورية الهند الصديقة في تعزيز التعاون الدولي والعمل متعدد الأطراف تجاه العديد من القضايا الملحة التي تشكل أولوية في الخطط التنموية كافة، الهادفة لتحقيق الازدهار الاقتصادي المستدام في المجتمعات.

علاقات عميقة

أشار وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، إلى أن الإمارات والهند حققتا العديد من الإنجازات البارزة بفضل شراكتهما الاستراتيجية الشاملة. موضحا عمق العلاقات الاستراتيجية والتاريخية الراسخة بين دولة الإمارات وجمهورية الهند ودعم دولة الإمارات الثابت لرئاسة الهند لأعمال مجموعة العشرين.

وخلال رئاستها مجموعة العشرين، توجه الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، بالشكر إلى جمهورية الهند على تنظيم اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين في نيودلهي، معربا عن تمنياته لها بالتوفيق والنجاح.

جلستين رئيسيتين

وتضم اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين جلستين رئيسيتين:

 الأولى تعنى بمحاور تعزيز العمل متعدد الأطراف ودعم الإصلاحات، وأمن الطاقة والغذاء، والتعاون الدولي، حيث قدم الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان. خلال الجلسة مداخلة عن أهمية تعزيز العمل متعدد الأطراف وتوجهات دولة الإمارات نحو أبرز بنود الأجندة العالمية. خصوصاً في ضوء استضافة الدولة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ “COP28” العام الجاري.

فيما ركزت الجلسة الرئيسية الثانية على قضايا مكافحة الإرهاب، ورعاية المواهب، ومواجهة مخاطر الأزمات والكوارث.

توقيت استثنائي

وتأتي اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين في توقيت استثنائي. حيث تشهد الساحة الدولية تحديات غير مسبوقة على المستوى السياسي والاقتصادي والبيئي. وفي مقدمتها تحديات المناخ، ومخاطر إمدادات الطاقة والغذاء، والتنامي الكبير في مديونية الدول النامية والأقل نمواً.

وقد تلقت دولة الإمارات دعوة من الرئاسة الهندية لمجموعة العشرين للمشاركة بصفة ضيف في أعمال وقمة مجموعة العشرين لعام 2023. وذلك للمرة الثانية على التوالي بعد تلقي دعوة مماثلة من الرئاسة الإندونيسية للمجموعة لعام 2022.

كما شاركت دولة الإمارات في أعمال وقمة مجموعة العشرين للأعوام 2020 تحت الرئاسة السعودية. و2011 تحت الرئاسة الفرنسية في ضوء توليها الرئاسة الدورية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى