طوفان الكرامة.. الجيش الليبي يستعيد السيطرة على منطقة الهيرة بالكامل


استعادت قوات الجيش الوطني الليبي السيطرة على منطقة الهيرة بالكامل من المليشيات التابعة لحكومة الوفاق الوطني، وفق ما قال قائد غرفة عمليات أجدابيا اللواء فوزي المنصوري.

 ونقلت العين الإخبارية عن المنصوري، قوله إن قوات الجيش الوطني دفعت المليشيات إلى الانسحاب من الهيرة إلى منطقة الكسارات.

وتعد منطقة الهيرة ذات موقع استراتيجي؛ حيث تربط بين منطقة العزيزية ومدينة غريان، وتعد طريقا رئيسيا يربط بين الشمال والغرب الليبي، كما تعد معبرا لوصول تعزيزات الجيش من غريان.

وكانت القوات التابعة لحكومة الوفاق قد أعلنت، الثلاثاء، سيطرتها على الهيرة، وقال مصدر عسكري إن المليشيات التابعة لحكومة الوفاق كانت قد قامت بقصف مواقع الجيش في الهيرة بصواريخ الجراد والهاون، مضيفا أن قوات الجيش عملت على استدراجهم إلى أرض فضاء لتشن عليهم هجوما عنيفا تمكنت على إثره من استرداد منطقة الهير، وفق ما أوردت العين الإخبارية.

وكان الجيش الوطني الليبي قد أطلق، في الرابع من أبريل الجاري، عملية أسماها طوفان الكرامة؛ لتطهير العاصمة طرابلس من المليشيات المسلحة، التي تلقي دعما ماديا وعسكريا من حكومة الوفاق.

من جانبها، حشدت حكومة الوفاق الوطني المليشيات والجماعات العسكرية التابعة للإخوان الإرهابية للوقوف أمام عملية الجيش الوطني.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت، في وقت سابق، ارتفاع قتلي الاشتباكات في العاصمة الليبية طرابلس إلى 272 شخصا وإصابة نحو 1282 أخري.

 وتأتي عملية طوفان الكرامة إثر عمليات أخرى مشابهة أطلقها منذ عام 2014 لتطهير مدن بنغازي ثم درنة والهلال النفطي (شرق) ثم الجنوب الليبي من جميع التشكيلات الإرهابية والمسلحة خارج نطاق القانون.

ومنذ انطلاق العملية العسكرية، أحرز الجيش الليبي تقدما سريعا في المواجهات مع هذه المليشيات المسلحة غربي البلاد، وتمت السيطرة على 8 محاور في العاصمة بينها صلاح الدين وطريق المطار والكريمية.

Exit mobile version