سياسة

طالبان تواصل انتهاكاتها ضد النساء

أوامر للجامعات برفض الإناث


ما تزال حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان تستمر في تضييق خناقها على النساء في البلاد، فبعد منع الفتيات من الالتحاق بالمدارس الإعدادية والثانوية. منعت طالبان إلى أجل غير مسمى الفتيات من خوض امتحانات الالتحاق بالجامعات الخاصة، وشددت حظرها على تعليم المرأة في البلاد.

أوامر للجامعات برفض الإناث

أكد ضياء الله هاشمي ، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي في طالبان ، يوم السبت لموقع “صوت أمريكا voanews” أنهم بعثوا برسالة إلى الجامعات الأفغانية الخاصة في جميع أنحاء البلاد يأمرونها بعدم تسجيل الطالبات لفصل الربيع القادم.

ومن المقرر إجراء امتحانات القبول في نهاية شهر فبراير. وحذر الخطاب من أن الجامعات التي لم تطبق القانون ستواجه إجراءات قانونية.

وفرضت حركة طالبان قيودًا شديدة على حقوق المرأة وحريتها، واستبعدتها من معظم مناطق القوى العاملة. وحظرت عليها استخدام الحدائق، وصالات الألعاب الرياضية، والحمامات العامة. ومنعوا الفتيات من الالتحاق بالمدارس الثانوية بعد الصف السادس منذ استعادة السلطة في أغسطس 2021. 

إغلاق الجامعات والمدارس في وجه الإناث 

وأشار تقرير “voanews” إلى أنه في الشهر الماضي، أغلقت سلطات طالبان الجامعات فجأة أمام الطالبات حتى إشعار آخر، كما منعوا النساء من العمل في المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية.

وأثارت عمليات الحظر الأخيرة احتجاجات عالمية ومطالب بعكسها بشكل عاجل. كما حثوا الأمم المتحدة على إرسال وفود رفيعة المستوى إلى كابول هذا الشهر لنقل المخاوف الدولية وحث قادة طالبان على تخفيف القيود المفروضة على النساء.

تحركات أممية لوقف انتهاكات طالبان

وسافر منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن جريفيث إلى العاصمة الأفغانية كابول في وقت سابق من هذا الأسبوع لإقناع حركة طالبان برفع الحظر المفروض على العاملات في مجال الإغاثة. محذرا من أنها تقوض البرامج الإنسانية في الدولة التي مزقتها الحرب وسط جفاف طويل.

في الأسبوع الماضي، ترأست أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أعلى مسؤول نسائي في المنظمة العالمية، وفدًا رفيع المستوى إلى أفغانستان والتقت كبار مسؤولي طالبان لتعزيز حقوق النساء والفتيات.

وقالت للصحفيين في نيويورك يوم الأربعاء: إن أفضل نفوذ للمجتمع الدولي لإقناع طالبان بالتراجع عن القيود المفروضة على حقوق المرأة الأفغانية هو رغبة الجماعة في الحصول على اعتراف دولي.

ولم تمنح أي حكومة أجنبية شرعية حتى الآن للحكام الأفغان بحكم الأمر الواقع، بسبب مخاوف حقوق الإنسان ومعاملتهم للمرأة.

إصرار طالبان ووقف المساعدات 

ورفضت طالبان التراجع عن القيود المفروضة على النساء، قائلة: إنها تتماشى مع الثقافة الأفغانية والشريعة الإسلامية. ودفع الرفض الدول المانحة إلى وقف المساعدات المالية والإبقاء على العقوبات الاقتصادية، باستثناء المساعدات الإنسانية. ويقول مسؤولو طالبان والأمم المتحدة: إن حظر تعليم الإناث أبقى أكثر من مليون فتاة خارج المدارس.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى