سياسة

صحيفة بريطانية: الإمارات تحتل المركز الأول في مؤشر القوة الناعمة على المستوى العربي


احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول عربيا بمؤشر القوة الناعمة السنوي لعام 2020، في حين أن الولايات المتحدة الأمريكية قد تصدرته عالميا ثم ألمانيا في المركز الثاني، وبريطانيا في المرتبة الثالثة.

وحسب ما أشارت صحيفة ديلي ميل البريطانية فإن القائمين على إعداد التقرير الذي يصدر سنويا، قد وضعوا تعريف القوة الناعمة بأنه القدرة على فن الدبلوماسية والإقناع.

وقد احتلت الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والمملكة المتحدة واليابان والصين، المراكز الخمسة الأولى بالترتيب، بينما حلت ميانمار والعراق وكازاخستان وبنغلاديش ونيجيريا في نهاية القائمة.

وقد أعد التقرير شركة براند فايننس الرائدة في مجال العلامات التجارية، بالتعاون مع جامعة أكسفورد، والتي قامت بإجراء مقابلات مع 1000 خبير، من بينهم سياسيين ورجال أعمال، إلى جانب 54000 شخص في 100 دولة.

وقد تم الإعلان عن نتائج التقرير الدولي خلال القمة العالمية للقوة الناعمة 2020، حيث حضره الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، إلى جانب 500 مسؤول دولي وحكومي وإعلامي ومختصين في قطاعات الأعمال والاقتصاد والثقافة والعمل الدبلوماسي، وذلك في العاصمة البريطانية لندن في 25 فبراير 2020.

وقد تم تقييم الدول التي تضمنها التقرير حسب 10 معايير رئيسية تتمثل في التأثير العالمي الملحوظ للدولة، وسمعة الدولة، والمعرفة العامة بالدولة، والأعمال والتجارة فيها، والثقافة والتراث، والتعليم والعلوم، والحوكمة، والعلاقات الدولية، والإعلام والاتصال، والشعوب والقيم.

وكنا معيار التأثير العالمي هو الأكبر في تقييم كل دولة بواقع 30% من إجمالي القوة الناعمة، بينما وصل معيارا سمعة الدولة والمعرفة العامة بها نسبة إلى 10% من التقييم لكل منهما، حيث توزعت الـ50% الأخرى على باقي المعايير.

وقد تصدرت الولايات المتحدة المركز الأول فيما يتعلق بالنفوذ الدبلوماسي والتفوق الرياضي والفنون والترفيه والعلوم والتأثير الإعلامي. في حين احتلت ألمانيا المركز الثاني نظرا لأنها تتمتع باقتصاد ضخم مستقر في العالم، مع قادة يتمتعون باحترام كبير، فضلا عن المساعدات التي تقدمها للدول الأخرى.

وعلى المستوى العالمي، فقد احتلت الإمارات المرتبة الـ18 بعد كلٍّ من الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تلتها ألمانيا، والمملكة المتحدة، واليابان، والصين، وفرنسا، وكندا، وسويسرا، والسويد، وروسيا، وإيطاليا، وهولندا، وأستراليا، وكوريا الجنوبية والدنمارك، وإسبانيا، والنرويج.

أما المملكة العربية السعودية فقد حلت في المركز 26 بينما مصر في المرتبة 38 والجزائر 54، أما العراق فقد حل في المرتبة قبل الأخيرة، 59، قبل ميانمار التي جاءت في قاع الترتيب.

ووفق معيار قطاع الأعمال، فقد حازت دولة الإمارات المركز الأول عربيا والعاشر عالميا، والذي قد تصدرته بحسب المختصين سويسرا، تلتها كلٌّ من السويد، ثم هولندا، فاليابان، والدنمارك، وألمانيا، والنرويج، وكوريا الجنوبية، وسنغافورة.

هذا وقد رصد التقرير فيما يخص المستوى الاقتصادي، حضوراً متميزاً لدولة الإمارات على مستوى المنطقة والعالم بفعل محاور الأعمال والتجارة والاقتصاد المستقر والمتنامي للدولة ونظرا لأنها تشكل وجهة عالمية مفضلة لممارسة الأعمال التجارية.

وحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، فإن مجلس القوة الناعمة للدولة الذي يتبع مجلس الوزراء، قد تتأسس في مايو 2017 من أجل وضع استراتيجية عامة للقوة الناعمة، وأيضا ترسيخ الصورة الإيجابية لدولة الإمارات على مستوى العالم لدى الشعوب والحكومات.

وأشارت أيضا الوكالة بأن مهام المجلس تتجلى في رسم السياسة العامة واستراتيجية القوة الناعمة لدولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز سمعة ومكانة الدولة على المستوى الإقليمي والعالمي وأيضا ترسيخ قوتها الناعمة، ومتابعة تنفيذها.

إن استراتيجية القوة الناعمة لدولة الإمارات التي قام مجلس القوة الناعمة بإطلاقها في سبتمبر 2017، تهدف إلى إعداد منظومة حكومية شاملة لبلورة برامج وسياسات عمل مستدامة ذات بعد إقليمي وعالمي، حيث يشمل ذلك مقوّمات الدولة الاقتصادية والثقافية والفنية والسياحية والإنسانية والمجتمعية، مع التركيز على الدور الإنساني والبعد الحضاري، والبناء على سمعة الدولة وإبراز الصورة الحضارية لدولة الإمارات وإرثها وهويتها وثقافتها المميزة، حسب ما ذكرت وكالة وام.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى