مجتمع

صاروخ “أريان 5” في مهمة أخيرة قبل التقاعد


يخوض صاروخ “أريان 5” الرحلة الأخيرة من مسيرته الطويلة والرائعة الجمعة 16 يونيو 2023، ليتقاعد بعد 27 عاما من الخدمة المثمرة.

ومن المقرر أن ينقل صاروخ “أريان 5” في رحلته الختامية حمولتين إلى الفضاء، الأولى القمر الصناعي العسكري “سيراكيوز 4B”، والثانية قمر الاتصالات التجريبي “هاينريش هيرتز”، وتستغرق المهمة نحو 33 دقيقة و31 ثانية.

وتحمل منصة الإطلاق الأوروبية الثقيلة في نسختها من ECA، القمرين الصناعيين الجديدين للاتصالات (التجريبي والعسكري) إلى مدار النقل الثابت بالنسبة للأرض Heinrich Hertz نيابة عن مركز الفضاء الألماني DLR، ونيابة عن المديرية العامة للتسليح الفرنسية (DGA).

ستكون الرحلة هي المهمة رقم 117 لـ Ariane 5، التي بدأت أولى حلقات سلسلتها في عام 1996، وكانت على رأس حمولات الصاروخ البارزة “رشيد” لمطاردة المذنب التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

كما ضمت الحمولات عشرات من أقمار الملاحة الأوروبية Galileo التي تدور حول ثلاث عمليات إطلاق فقط، وتلسكوب الفضاء جيمس ويب CSA، كما أرسل “أريان 5” Juice من ESA إلى كوكب المشتري.

وذكر موقع esa أنه يجري إعداد صاروخ أريان 5 الأوروبي لرحلته الأخيرة، التي تنطلق في تمام الساعة 23:26 بالتوقيت الصيفي لوسط أوروبا في انتظار الظروف المناسبة للإطلاق.

 

 

 

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى