سياسة

سوريا والعراق الأكثر تضررا من الإرهاب حسب المؤشرات العالمية


أفاد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان فاضل الغراوي، أمس الأحد. أن العراق احتل المرتبة الثانية بعد سوريا بين الدول الأكثر تضررا من الإرهاب حسب مؤشر الإرهاب العالمي.

وذكر الغراوي في تقرير صادر عن المركز اليوم، أن سوريا، احتلت المركز الأول عربيا والخامس عالمياً ضمن الدول الأكثر تضررا من الإرهاب حول العالم بـ7.890 نقطة. تلاها العراق في المرتبة الثانية عربيا والـ 11 عالميا بـ 7.078 نقطة. فيما جاءت بعده بوركينا وباكستان.

وأضاف أن ضحايا الإرهاب من القتلى والجرحى منذ عام 2016 .ولغاية الآن بلغ حوالي 600 ألف شخص مدني وعسكري .

ونقل التقرير عن الغراوي قوله، إن العراق بدأ يتعافى من آثار الإرهاب. إذ انخفضت العمليات والخروقات الإرهابية بنسبة 90٪؜ في عام 2024 مقارنة بعام 2015.

الغراوي دعا الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة إلى إطلاق عملية نوعية عسكرية لملاحقة فلول تنظيم داعش والقضاء عليها، وإعلان العراق دولة خالية من الإرهاب. وتكثيف الجهود مع الدول في إطار مكافحة الإرهاب، واعتماد يوم العاشر من شهر حزيران/يونيو من كل عام يوما . وطنيا لمكافحة الإرهاب استذكارا منه لتخليد ضحايا الإرهاب.

ورغم التقدم المطرد الذي أحرزته الدول الأعضاء بالأمم المتحدة في الحد من القدرات العملياتية للتنظيم. إلا أنه لا يزال لديه القدرة على شن هجمات تسفر عن خسائر كبيرة في صفوف المدنيين. وعن معاناة إنسانية، وفق تقرير أصدره الأمين العام للأمم المتحدة. 

وينشط التنظيم الآن في كثير من الدول، خاصة في منطقة الساحل وغرب أفريقيا. وهناك تهديدات خطيرة له في آسيا وأوروبا في فرنسا والولايات المتحدة. وتبنى الهجوم المسلح الذي أوقع عشرات القتلى والجرحى داخل قاعة للحفلات في ضاحية قريبة من العاصمة الروسية موسكو مؤخراً.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى