سياسة

سوريا.. تركيا تطلق طائرات مسيرة فوق المنطقة الآمنة


قامت وزارة الدفاع التركية بالإعلان عن أن طائرات مسيرة تركية بدأت العمل في شمال سوريا إذ اتفقت واشنطن وأنقرة على إقامة منطقة آمنة.

وكانت تركيا قد اتفقت مع الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي على إقامة مركز عمليات مشترك من أجل إدارة المنطقة الامنة المزمعة في شمال سوريا. في حين لم يعلن عن اتفاق بخصوص التفاصيل الرئيسية مثل حجم المنطقة وهيكل القيادة للدوريات المشتركة التي ستعمل هناك.

وقد وصل وفد أميركي من ستة أعضاء إلى إقليم شانلي أورفة في جنوب تركيا يوم الاثنين من أجل تأسيس مركز العمليات. وفي بيان يوم الأربعاء قالت وزارة الدفاع بأن العمل متواصل لإقامة مركز العمليات المشترك في شانلي أورفة. وقد أضافت بأن الطائرات المسيرة التركية بدأت العمل بالمنطقة إذ ستقام المنطقة الآمنة من دون أن تفصح عن طبيعة العمليات التي تقوم بها هذه الطائرات.

بينما اختلفت واشنطن وأنقرة بخصوص الخطط في شمال شرق سوريا إذ أن حلفاء الولايات المتحدة ومنهم  وحدات حماية الشعب الكردية، والتي تعتبرها تركيا عدوا وتصنفها جماعة إرهابية، يقومون بخوض قتال على الأرض ضد تنظيم داعش.

وقد ناقش أيضا الحلفاء إقامة منطقة آمنة قرب الجبهة التركية والتي ستبقى خالية من المقاتلين والأسلحة الثقيلة، غير أن تركيا تريد تمديدها لأكثر من المثلين داخل الأراضي السورية عما اقترحته الولايات المتحدة. وقد أشارت تركيا إلى تحرك عسكري في حال لم تتوصل الولايات المتحدة إلى حل يحمي حدودها. وقالت بأن وحدات حماية الشعب الكردية تمثل امتدادا داخل سوريا لحزب العمال الكردستاني والذي يشن تمردا ضد الدولة التركية منذ الثمانينات.

وقد اختلفت واشنطن وأنقرة أيضا بخصوص أمور أخرى من بينها شراء تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخية الروسية إس-400 إلى جانب محاكمة موظفين محليين بالقنصلية الأميركية في تركيا عن اتهامات تتعلق بالإرهاب.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى