سياسة

سنية الدهماني التي اعتقلتها الشرطة التونسية بسبب المهاجرين.. من هي؟


القت السلطات التونسية القبض على المحامية المعارضة في تونس سنية الدهماني. وذلك نفيذًا لأمر قضائي في البلاد، بعد تصريحات تلفزيونية لها انتقدت فيها الرئيس قيس سعيد.

الشرطة اعتقلت أيضًا الصحفيين برهان بسيس ومراد الزغيدي. وهما مقدما برامج بإذاعة “آي.إف.إم” ولم يعرف على الفور سبب اعتقالهما. 

وتنفيذ القبض على الدهماني جاء بعد أن قالت – في برنامج تلفزيوني مؤخرًا-: إن تونس بلد لا يطيب فيه العيش. وذلك تعليقًا على خطاب للرئيس ذكر فيه أن تدفق آلاف المهاجرين من دول جنوب الصحراء الكبرى للبقاء في تونس أمر يثير الريبة حول أهدافه ومن يقف وراءه. واستدعى قاضي التحقيق “الدهماني” بشبهة نشر شائعات والمساس بالأمن العام إثر تصريحاتها. لكنها طلبت تأجيل التحقيق القضائي، وهو ما رفضه القاضي الذي أصدر قرارًا بإحضارها. 

فمن هي سنية الدهماني؟  

سنية الدهماني من مواليد دولة تونس وحاصلة على شهادة البكالوريوس في تخصص المحاماة. تمتلك خبرة كبيرة في المجال السياسي. وهي متزوجة من الناشط الحقوقي أحمد الغازي ولديهما طفلان، وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات وأبرزها جائزة. فريديم هاوس للمدافعين عن حقوق الإنسان في عام 2012.
 
سنية الدهماني هي محامية وناشطة تونسية بارزة. تشتهر بدفاعها عن حقوق الإنسان والحريات في تونس، وتميزت شخصيتها بالقوة والصراحة في التعبير عن آرائها، مما جعلها شخصية محل جدل في بعض الأحيان.

وساهمت سنية الدهماني بشكل كبير في الثورة التونسية عام 2011. حيث كانت من أبرز المدافعين عن حرية التعبير والتظاهر، وكانت لها البصمة الواضحة في الدفاع عن قضايا العدالة والحريات الأساسية في تونس؛ مما جعلها شخصية مهمة في ساحة النضال من أجل الحقوق المدنية. 

 
بامتلاكها شخصية قوية، تتميز سنية الدهماني بصراحتها وجرأتها في التعبير عن آرائها بشأن القضايا الاجتماعية والسياسية، حيث تعتبر صوتًا بارزًا في المجتمع التونسي. حيث تسعى دائمًا إلى تسليط الضوء على المواضيع المهمة التي تؤثر في حياة الناس. مما يجعلها شخصية مهمة ومثيرة للاهتمام في البلاد. 

وفي الآونة الأخيرة وقبل اعتقال سنية الدهماني. كانت قد أعلنت أنها معتصمة داخل مقر دار المحامين في باب بنات.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى