سياسة

سلیمان شنین.. أول رئيس برلمان معارض ينتخب في الجزائر


قام النواب الجزائريون بالانتخاب بالأغلبية في وقت متأخر يومه الأربعاء، سلیمان شنین الذي يعد شخصية معارضة محسوبة على التيار الإسلامي، كرئيس للبرلمان وذلك وسط احتجاجات حاشدة تطالب برحيل كل رموز الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة من السلطة.

سلیمان شنین وهو ابن ولاية ورقلة بالجنوب الجزائري، من مواليد ديسمبر1965، ينتمي إلى حركة البناء الوطني، ويعتبر أول رئیس للغرفة السفلى للبرلمان ولديه توجه إسلامي محسوب على المعارضة، بعد سنوات طويلة من استحواذ حزب جبهة التحرير الوطني الأفلان على ھذا المنصب. وقد دعمه أغلبية الكتل البرلمانیة، ونواب المجلس.

ويعرف سلیمان شنین بانتقاده ومعارضته لسیاسة الحكومات السابقة منها سياسة الرئیس السابق عبد العزيز بوتفلیقة، حيث كانت لديه مداخلات واضحة ضد مشاريع القوانین التي تطرح على البرلمان لمناقشتها والمصادقة عليها، وكذلك خلال مناقشة مخططات عمل الحكومات السابقة، خاصة حكومة الوزير الأول السابق أحمد أويحیى، والذي يتواجد حاليا بسجن الحراش بتهم فساد.

وقبل أن يكون نائبا اشتغل شنين في البرلمان في الفترة التشريعیة الثامنة ورئیس الكتلة البرلمانیة لاتحاد النھضة والعدالة والبناء، كإعلامي وكاتب صحفي بعديد وسائل الإعلام ووكالات الأنباء الدولیة، ويعد أيضا عضو مؤسس في حركة المجتمع الإسلامي رفقة الراحل الشیخ محفوظ نحناح، إذ كان مرافقا له ويقوم بمھمة الإعلام والاستشارات السیاسیة.

كما أنه يعتبر من مؤسسي حركة البناء الوطني في 22 مارس 2013، وعضو مكتبھا الوطني منذ أن تم تأسيسها، ويعد أحد مؤسسي الاتحاد العام الطلابي الحر. وقد شارك شنین في الحراك الشعبي منذ أول مسیرة يوم 22 فبراير 2019.

وتشهد الجزائر حالة انسداد سياسي في ضوء الحراك الشعبي الرافض لاستمرار رموز نظام الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، كما قد حرص قيادة الجيش على المضي في انتخابات رئاسية استنادا لنص الدستور.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى