سياسة

سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة: ضم إسرائيل أجزاء من الضفة يقوّض عملية السلام


حذر يوسف العتيبة، سفير دولة الإمارات لدى الولايات المتحدة، من أن خطة إسرائيل لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة ستعرقل أي احتمال لحصول تقارب بينها وبين الدول العربية، مما يعرقل عملية السلام.

وقال العتيبة: في الفترة الأخيرة، تحدث قادة إسرائيليون بحماس عن التطبيع مع الإمارات ودول عربية إضافية، لكن هذه الأقوال تتناقض مع خطة الضم الإسرائيلية، مشيراً إلى أن الضم سيقوض بالتأكيد وعلى الفور التطلعات الإسرائيلية لتحسين العلاقات الأمنية والاقتصادية والثقافية مع العالم العربي والإمارات.

وأضاف العتيبة في مقالة بعنوان «إما الضم أو التطبيع» نشرتها صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أن استمرار الحديث عن التطبيع سيكون مجرد أمل مغلوط في تحسين العلاقات مع الدول العربية، مؤكداً أن خطة الضم الإسرائيلية تتحدى الإجماع العربي – وعملياً الدولي أيضاً – فيما يتعلق بالحق الفلسطيني.

ويأتي مقال العتيبة في وقت تستعد فيه إسرائيل في الأول من يوليو المقبل باستراتيجيتها لتنفيذ الخطة الأميركية للسلام، التي أعلن عنها الرئيس الأميركي دونالد ترمب أواخر يناير، التي تنص على ضم إسرائيل لغور الأردن ومستوطنات الضفة الغربية المحتلة منذ 1967، وتلحظ في المقابل إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح على مساحة صغيرة دون القدس الشرقية التي يريدها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم الموعودة.

وفي بيان صدر في العاشر من مايو الماضي، أعرب الشيخ عبد الله بن زايد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي عن بالغ قلقه ورفضه لما تضمنه برنامج الحكومة الإسرائيلية الجديدة من خطط وإجراءات لضم أراض فلسطينية في الضفة الغربية. وحذر وزير الخارجية الإماراتية من أن هذه الخطوة أحادية الجانب غير قانونية وتقوض فرص السلام وتتعارض مع جميع الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي للوصول إلى حل سياسي دائم، وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة، مؤكداً أن مسار عملية السلام في الشرق الأوسط التي ننشدها جميعاً واضح ومعروف، وقد أرسته المبادئ الدولية المتفق عليها لحل القضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، مجددا تأكيد دولة الإمارات على أن أي خطوات أحادية الجانب تعيق وتعرقل فرص السلام الدائم الذي نطمح إلى تحقيقه.

وأكدت الإمارات تحذيرها في بداية يونيو الحالي من أن أي تحرك إسرائيلي من جانب واحد سيمثل انتكاسة خطيرة لعملية السلام، في إشارة إلى خطط الحكومة الإسرائيلية للبدء بإجراءات ضم المستوطنات اليهودية ومنطقة غور الأردن ذات الأهمية الاستراتيجية في الضفة الغربية.

وقال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الحديث الإسرائيلي المستمر عن ضم أراض فلسطينية يجب أن يتوقف. إن أي تحرك إسرائيلي أحادي الجانب سيكون انتكاسة خطيرة لعملية السلام، وسيقوض حق تقرير المصير للفلسطينيين، وسيشكل رفضا للإجماع الدولي والعربي بشأن الاستقرار والسلام، مؤكدا أن التجاوب الدولي مع التحرك الإماراتي مشجع ويتصل بقلق العواصم من القرار الإسرائيلي المتوقع، قائلاً الإمارات من خلال تحركها المدروس تفند تصريحات نتنياهو بخصوص العلاقات مع العالم العربي وتحذر من تداعيات وخطر توسعة الاحتلال، قرار القيادة بتفعيل التحرك السياسي وطني وعربي بامتياز.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى